منتديات قفصة
التسجيل يمكّنك من دخول كافة الأقسام و المساهمة فيها، و يتم تفعيل عضويتك بالعودة الي بريدك الإلكتروني والضغط على رابط التفعيل
منتديات قفصة
التسجيل يمكّنك من دخول كافة الأقسام و المساهمة فيها، و يتم تفعيل عضويتك بالعودة الي بريدك الإلكتروني والضغط على رابط التفعيل
منتديات قفصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مُواء و زئير (نشر بالصباح في 1 ديسمبر 2011)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
latinlover

latinlover


عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 04/04/2011

مُواء و زئير (نشر بالصباح في 1 ديسمبر 2011) Empty
مُساهمةموضوع: مُواء و زئير (نشر بالصباح في 1 ديسمبر 2011)   مُواء و زئير (نشر بالصباح في 1 ديسمبر 2011) Icon_minitimeالخميس 1 ديسمبر 2011 - 13:43

مُواء و زئير
كان رجوعه إلى حارتنا يوما مشهودا. عمّت الفرحة أنصاره و هم كثير، أثقل الامتعاض قلوب العديدين و سادت اللّامبالاة على البقيّة.
غاب "الضاغن" عن الحارة زهاء العقدين ليعود في آخر كهولته نشطا صلبا كما عهدناه.
و الحقيقة أنّه دُفع للهرب دفعا في تلك الأيّام الحالكة من تاريخ حارتنا حين استحكم فينا الفتوّة "الخاوي". كان فتوّتنا قبيحا بغيضا أصمّ أبكم لكنّه ذو قوّة بدنيّة خارقة ساد بالعنف و الظلم. و لمّا كان هو أصمّ أبكم، كان تحريك الشفاه جريمة في عينه فلم يفلح عنده إلا المهرّجون البهلوانيّون.
أمّا "الضاغن" فلم يضطرّ إلى الفرار لأنّه غنَّى أو صرخ أو حرّك شفاهه و لكنّ لأنّه كان يربّي أسدا. و قد اتّخذ أنصارا فَتَنَهُمْ حبّه و حبّ الأسد. و كان الخاوي ينظر بعين الرضا للضّاغن غير أنّه أمره بقتل الأسد لئلّا يثِبَ يوما فيأكل من في الحارة جميعا. و ما كان الخاوي ليخاف إلّا على نفسه و إن خاف على أحد من الحارة فلجزعه أن تنقص الإتاوة. رفض الضّاغن قتل الأسد و تململ أنصاره و أخذتهم العزّة بقوّة الأسد لكن أتباع الفتوّة قتلوا الأسد و استباحوا أعراضهم و دماءهم و منعوا تربية الحيوانات إلاّ الفئران. أمّا الضّاغن فقد فرّ بجلده بعيدا حيث لا فتونة و لا أسود. و قبع الضّعاف من أصحابه يذوقون الويلات إلى أن ثار نزر قليل من أهل الحارة و قتلوا الخاوي و تعاهد الناس على مغادرة نظام الفتوّة إلى الأبد و على إنصاف المظلومين. عندها رجع الضّاغن.
كان أغلب أهل الحارة لا يستسيغونه و كانوا على مقتهم للخاوي يرون الضّاغن مخطئا لتربيته أسدا بين السكّان. لذلك أصرّ الكثيرون على التأكّد أنّه لا يخفي أسدا فيما حمل من أمتعة. حلف الضّاغن على ذلك بأغلظ الأيمان إلاّ أنّ أحدهم أشار لصندوق ليستجليه. فإذا فيه حيوان غريب له رأس قطّ مع لبدة لا تكون إلاّ لأسد و جسم، على صغره، ذو عضلات قويّة و مخالب طويلة لا تكون لقطّ كما ألفناه. علت الأصوات "هذا أسده اللّعين، و لم يكن من التّائبين" فأجاب الضّاغن و أنصاره "هذا قطّ وديع، تالله لأنّنا من الصّادقين". و غمز الضّاغن بعينه للحيوان فانطلق يموء بصوت يبعث الدفء و يثير الحنين و أخذ يتمسح في كسل و وهن كالقطّ المستكين.
التفت إلينا و أنصاره و لسان حالهم يقول "الآن حصحص الحق". فسكت أغلب المحتجّين و غمغم بعض المستائين. فأقبل الناس عليهم يقولون "هذا قطّ، لقد سمعنا المواء، صحيح أنّ شكله غريب لكنّنا لسنا عالمين بكل أنواع القطط". فأجاب هؤلاء "هذا أسد، ما في ذلك شكّ، سيأكلنا جميعا إذا كبر" فأصرّ الآخرون "هذا قطّ قطّع مواؤه قلوبنا، أفلا تسمعون؟". و أمّا أنا فتيقّنت أنّه قطّ متى أراد و أسد متى أراد و أسميته "الأسقط".
انفضّ الجمع و آب كل إلى بيته و خال أكثرنا أنّ هذا آخر عهدنا بالأسقط. و الحقيقة أنّه لم يكن إلا بداية لعهد طويل من المتاعب.
انطلق الأمر عندما بدأ الضّاغن يتجوّل مصطحبا الأسقط و هو ينمو يوما بعد يوم. فإذا رمقه أحدهم بنظرة لوم غمز الأسقط لينطلق في المواء الشجيّ ، فيهزّ مَن عزم اللّوم رأسه حيرانا و قد عقدت رقّة المواء لسانه و أرخت عضلاته.
و أصبح يرتاد بيت الضّاغن أنصاره القدامى و أنصار جدد. يجلسون السّاعات الطوال ليشاهدوا الأسقط يؤدّي الحركات البهلوانيّة الخارقة كأن يقفز أمتارا في الفضاء أو ينقضّ على خروف فيرفعه بين فكّيه. و مع ذلك كان طوع بنان سيّده، تسكن حركاته من توّه بإشارة و ينطلق كالإعصار بأخرى. و كان أنصار الضّاغن يتكاثرون كل يوم، تجذبهم العروض و الأحاديث المغرية عن متعة السمر.
لكنّ الجدل تفاقم لمّا أقضّ الزّئير مضاجعنا ذات ليلة. قمنا نتقفى الصوت فإذا نحن أمام بيت الضّاغن و قد غصّ بأنصاره. أقبلنا عليهم مستفسرين عن الزّئير، فأقسموا بالله العظيم أنّهم لم يروا إلاّ قطّا و أنّ الزّئير لم يكن إلاّ لعبة من لعب العرض فالأسقط يجيد كلّ الألعاب البهلوانيّة حركة و صوتا. و خرج علينا الضّاغن فإذا الأسقط في حضنه يموء مواءا تنفطر له القلوب. قلّبنا وجوهنا، ضربنا كفّا بكفّ، أنُصدّق ما لا يقبله عقل و لا منطق؟ أيصدر ذلك الزّئير الرّهيب عن قطّ وديع؟ و ماذا عن شهادة إخواننا؟ أنكذّب ذلك الجمع الغفير؟ أليسوا إخواننا أسيرضوْن بأسد يساكننا حارتنا؟ أم تراه الضّاغن علّمهم ترويضه و أصبحوا مدمنين على عروضه البهلوانيّة؟ كلّ هذا و المواء الشجيّ يرخي أعصابنا و أنصار الضّاغن يرمقوننا بنظرة تقول "أبعد هذا تشكّون؟". حتّى لقد شعرنا أنّنا معتدون باغون.
انفضّ الجمع و عدنا، تتنازعنا الريبة و التخوّف و إرادة التطمين. و قال البعض "إيّاكم و الظلم فقد عانى الضّاغن و أنصاره الأمرّين، فهل تُحيون ذكرى الفتوّة و تتسلّطون عليهم؟ أم تنتصرون لإخوانكم الذين ذاقوا العذاب أضعاف أضعافكم؟".
صمتنا، كبّلنا الشعور بالذنب و مقتُنا لذكرى الفتوّة و أعماله و خلدنا للنّوم.
لكنّ الخوف لم يُوأد في قلوبنا، كان ينمو كل يوم مع نموّ الأسقط و أصبحنا نراه في الشارع يزأر فنلتجئ للضّاغن فيغمزه فينطلق في المواء. و في الليل أصبحنا ننام على صوت الزّئير. استفسرنا مرّات و مرّات فقالوا أنّه صوت بهلوانيّ و أنّ الأسقط قطّ، قطّ أصيل.
ثم حدثت الكارثة. كان الأسقط يتجول في الحارة و قد كبر و اشتدّت عضلاته فوثب على صديق لنا و افترسه ثم أردف باثنين هبّا لنجدة الأوّل. هرعنا إلى الضّاغن نستصرخه أن هذا الأسقط يفترس اخواننا فاشتدّت نظرته و رفع حاجبيه قائلا "ذلك جزاء من ذَكَرَني بسوء". انهرنا و أُسقط في أيدينا و صحنا "كيف يا شيخ، ألم تقل أن الأسقط قطّ وديع؟ ألم تقل أنّ زئيره لعب و تمثيل و أنّ الأصل فيه المواء و أريتنا إيّاه يموء و يتمسّح كالقطط؟". فالتفت لأنصاره و قال " أتشهدون أنّ هذا الأسقط؟" قالوا "نعم". قال "أتشهدون أنّي لم أُخفه عليهم منذ رجعت؟ و أنّهم سمحوا لي بتربيته؟" قالوا "بلى". قال "أتشهدون أنّي لم أغشّهم و لم أخدعهم؟" قالوا"نعم، و لو منعوك تربية الأسقط لأجبتهم لكنّهم معتدون باغون يسيرون بسيرة الفتوّة المقيت فإن لم ينتهوا لنهجمنّ عليهم و لنغريّن الأسقط بهم يأكلهم". و عندها انفصل عنّا رهط من الجبناء لينضمّوا إليهم.
و منذ ذلك التّاريخ دخلت الحارة في فترة عصيبة من العنف و الدم و الأحزان تقاتل فيها الأسقطيون ضدّ باقي الحارة.
و بعد سنوات طوال، انهزم الأسقطيون و قُتل الأسقط و أُسقط في جبّ عميق.
و لمّا انفرجت الأزمة، خطَطْنا أهمّ قانون لحارتنا "تُمنع تربية و رعاية جميع الحيوانات إلا الطيور و يعتبر مجرما كل من يضع للطير قفصا".
وليد الشريف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tahar

tahar


عدد المساهمات : 897
تاريخ التسجيل : 26/02/2010

مُواء و زئير (نشر بالصباح في 1 ديسمبر 2011) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مُواء و زئير (نشر بالصباح في 1 ديسمبر 2011)   مُواء و زئير (نشر بالصباح في 1 ديسمبر 2011) Icon_minitimeالجمعة 2 ديسمبر 2011 - 10:53

رائع دائما يا أستاذ
سلمت و سلم لنا قلمك السحري
مُواء و زئير (نشر بالصباح في 1 ديسمبر 2011) 212684
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
latinlover

latinlover


عدد المساهمات : 78
تاريخ التسجيل : 04/04/2011

مُواء و زئير (نشر بالصباح في 1 ديسمبر 2011) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مُواء و زئير (نشر بالصباح في 1 ديسمبر 2011)   مُواء و زئير (نشر بالصباح في 1 ديسمبر 2011) Icon_minitimeالأحد 11 ديسمبر 2011 - 15:43

أصدقائي لا شيء ينتصر عليهم و على ظلامهم إلا الفن. فلنطلق الطاقات : شعر مسرح موسيقى قصة....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
badr

badr


عدد المساهمات : 646
تاريخ التسجيل : 31/01/2010
العمر : 44

مُواء و زئير (نشر بالصباح في 1 ديسمبر 2011) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مُواء و زئير (نشر بالصباح في 1 ديسمبر 2011)   مُواء و زئير (نشر بالصباح في 1 ديسمبر 2011) Icon_minitimeالأحد 11 ديسمبر 2011 - 15:48

latinlover كتب:
أصدقائي لا شيء ينتصر عليهم و على ظلامهم إلا الفن. فلنطلق الطاقات : شعر مسرح موسيقى قصة....
بارك الله فيك
و نعم القول يا اخي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مُواء و زئير (نشر بالصباح في 1 ديسمبر 2011)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أليس منكم رجل رشيد؟(نشر بالصباح في 6 ديسمبر)
» أفراح القبّة (نشر بالصباح في 5 ديسمبر 2012)
» اليثربيون الجدد ( نشر بالصباح في 20/04/2011)
» المضي إلى الوراء (نشر بالصباح في 07/07/2011)
» المحرقة العربيّة (نشر بالصباح في 15/07/2011)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قفصة :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: