منتديات قفصة
التسجيل يمكّنك من دخول كافة الأقسام و المساهمة فيها، و يتم تفعيل عضويتك بالعودة الي بريدك الإلكتروني والضغط على رابط التفعيل
منتديات قفصة
التسجيل يمكّنك من دخول كافة الأقسام و المساهمة فيها، و يتم تفعيل عضويتك بالعودة الي بريدك الإلكتروني والضغط على رابط التفعيل
منتديات قفصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 القراصنة يستخدمون "حنبعل2" لاختطاف البواخر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال

كمال


عدد المساهمات : 218
تاريخ التسجيل : 02/11/2010

القراصنة يستخدمون "حنبعل2" لاختطاف البواخر Empty
مُساهمةموضوع: القراصنة يستخدمون "حنبعل2" لاختطاف البواخر   القراصنة يستخدمون "حنبعل2" لاختطاف البواخر Icon_minitimeالسبت 18 ديسمبر 2010 - 12:22

حسب موقع رسمي عالمي شككت فيه مصادر تونسية..
القراصنة يستخدمون "حنبعل2" لاختطاف البواخر
القراصنة يستخدمون "حنبعل2" لاختطاف البواخر HANNIBAL-60017-12-2010
الخاطفون يمارسون الضغط لاستعجال الفدية ـ
كشفت معطيات توفرت لـ"الصباح" من خلال موقع عالمي رسمي مختص في مجال السلامة
البحرية أنه من المحتمل جدا ان يكون القراصنة الصوماليون قد استخدموا
الباخرة التونسية المختطفة "حنبعل 2" في تنفيذ عمليات قرصنة جديدة تعرضت
لها بواخر اخرى وذلك إلى جانب بواخر أخرى مختطفة منها سفينة شحن ليبيرية
تحمل علم بنما.
ويكشف استغلال بعض سفن الشحن المختطفة عن وجه آخر للقراصنة يدل على قدرتهم
الكبيرة على المناورة والتخطيط المسبق لأنشطتهم الإجرامية، والتغيير
المتواصل لخطط عملهم، وهو ما يفسر تواصل "عربدتهم" في خليج عدن ونجاحهم في
معظم محاولات الخطف التي ينفذونها، رغم البوراج الحربية العاملة هناك
للتصدي لهم، والسفن والزوارق الحربية الأمريكية ومن عدة دول أروبية وآسيوية.

وما يزيد القراصنة قوة ليس فقط قدرتهم على المناورة والهجوم الخاطف والسريع على السفن
المستهدفة لخطفها، ولكن ايضا تطويرهم لقدراتهم التنظيمية واللوجيستية
والتوزيع المحكم لأدوارهم بين فصائل الخطف، وفصائل المراقبة والتخطيط،
وفصائل التفاوض، إلى جانب تملكهم لأسلحة متنوعة وأحدث تجهيزات الاتصالات
البحرية المتصلة تقنيا بالأقمار الصناعية لرصد السفن.

ويشير استغلال الباخرة التونسية "حنبعل2" في أنشطة القرصنة في خليج عدن أن
القراصنة لديهم من الأفكار والتكتيكات الجديدة ما يكفي للايقاع بسفن الشحن
المارة من هناك وذلك من خلال استخدام السفن المختطفة سابقا في عمليات
القرصنة. ويشتبه المكتب الأمريكي للسلامة البحرية في أنهم استخدموا فعلا
الباخرة التونسية "حنبعل 2" في عمليات قرصنة.

فحسب الموقع الذي ترد فيه كل أخبار القرصنة وحركة السفن والحركات المشبوهة عبر المحيطات، ويوثق جل نداءات الاستغاثة والأخبار
العاجلة الواردة من الطرقات البحرية، ومن القوى البحرية المنتشرة
بالمحيطات وخاصة بخليج عدن قبالة السواحل الصومالية، يشتبه أن "حنبعل2"
استعملت من قبل القراصنة الصوماليين لخطف سفن شحن. ففي تنبيه صادر بتاريخ
26 نوفمبر الماضي من لجنة السلامة البحرية، تم الإبلاغ عن تعرض إحدى السفن
إلى هجوم مفاجئ. ويفيد التقرير أن القراصنة هاجموا سفينة تجارية بالقرب من
جزر المالديف وعلى مقربة من الطرق البحرية الجنوبية من الهند، وتمكن
القراصنة من الصعود على متن سفينة شحن ماليزية واختطافها. ويعتقد أنه تم
استخدام السفينة "سايغا"، وهي سفينة ليبيرية ترفع علم بنما المقرصنة في 30
أكتوبر 2010، في ذلك الهجوم.

ويفيد التقرير، أنه وفي حادث منفصل في نفس التوقيت والتاريخ تم الاشتباه في
استخدام القراصنة السفينة التونسية "حنبعل 2" كسفينة أم انطلقت منها زوارق
القراصنة الناشطين في بحر عم
ان،
ليهاجموا سفن شحن مارة بالمكان يبدو أنها كانت مطمئنة لوجود الباخرتين
"حنبعل2" بالجوار مما أفقدها هامش ردة الفعل ومحاولة النجاة أو الإبلاغ
بسرعة عن تعرضها لهجوم.

ودائما حسب نفس الموقع، يعتقد أن القراصنة ما زالوا يستخدمون كلا السفينتين
التونسية والليبيرية في عمليات قرصنة رغم أن طواقم السفينتين ما يزالون
محتجزين رهائن لدى القراصنة. وكردّ على ما سبق ذكرت لـ "الصباح" مصادر
وثيقة الاطلاع أن الباخرة لم تبارح مكانها وشكك في مصداقية الموقع... ولفت
ذات المصدر الانتباه الى أن الخاطفين يسعون الى الضغط عبر وسائل الاعلام
مشددا على أنه لا يجب الوقوع في هذا الفخ مشيرا في الآن نفسه الى أن الجهات
المسؤولة تتابع المسالة ساعة باخرى وأن توجهها المنتهج السليم غير أن مثل
هذه النوعية من الحالات تتطلب وقتا طويلا بل وتمتد أشهرا كما ثبت فيما سبقها.


اتصال هاتفي جديد لطاقم حنبعل2

ورغم شح المعلومات المتوفرة عن الحالة الصحية لطاقم الباخرة "حنبعل2" وظروفهم
المعيشية فإن ذلك لم يمنع من تلقي أهالي المخطوفين لـ"جرعات" من الأمل بعد
أن قرر القراصنة تمكين المخطوفين من الاتصال بذويهم هاتفيا مرة ثانية
تحديدا يوم 13 ديسمبر الجارين بعد المكالمة الأولى المسجلة بتاريخ 15
نوفمبر الماضي.

ويبدو أن القراصنة مكنوا طاقم السفينة من الاتصال بذويهم مرة ثانية في نفس
التاريخ (لغاية في نفس يعقوب) وهو ما يدل على أنهم بدؤوا بتنفيذ "تكتيك"
معروف لدى خاطفي الرهائن من خلال تمكين كل رهينة من الاتصال بأهله لمدة
وجيزة بحضور الخاطفين طبعا في محاولة للتأثير والضغط على الجهات المعنية
المفاوضة على شروط تحرير السفينة وطاقمها.

السيدة مليكة واجة زوجة السيد لسعد واجة أحد الرهائن التونسيين المخطوفين، تلقت
مكالمة من زوجها يوم الاثنين الماضي، وهو نفس التاريخ الذي تلقى فيه أ
هالي
بلال مهندس ميكانيك أصيل مدينة تستور مكالمة من ابنهم. وكشفت في حديث حصري
لـ"الصباح" عن تفاصيل دقيقة لمكالمة زوجها لها يوم الاثنين الماضي.

وقالت السيدة واجة أن المكالمة طمأنتها عن بقاء زوجها على قيد الحياة، لكنها في
ذات الوقت ضاعفت من قلقها على مصيره وعلى مصير رفاقه من طاقم الباخرة
المختطفة. على اعتبار ان المكالمة والتي دامت 7 دقائق كشفت عن محنة الرهائن
المختطفين ومعاناتهم اليومية وظروف عيشهم الدرامية الصعبة. ويعمل لسعد لدى
شركة جي ام تي المالكة للباخرة "حنبعل 2" منذ اكثر من 20 سنة، وهو مسؤول
عن الضيافة وعمل في سفينة الشحن "اميرة" التي غرق كل طاقمها بين اوكرانيا
وتركيا في 9 جانفي 2003 ولم ينج منهم أحد، وقد كتب له آنذاك عمر جديد على
اعتبار أنه كان في اجازة ولم يبحر مع طاقم السفينة المنكوبة. وسيكتب له
حياة جديدة إذا ما انتهت محنتهم بالإفراج عنهم وعن السف
ينة
المختطفة. ومضت السيدة واجة تقول في تأثر شديد أن لسعد بدا لها تعبا
ومنهارا ويائسا ، وقال لها " ما عادش نجموا رانا تعبنا نباتو كل يوم ميتين
بالشرّ..كلموا المسؤولين يحررونا.." وأشارت أنها شعرت أن أحد الخاطفين كان
يستمع للمكالمة على اعتبار أن زوجها لم يكن في راحة من أمره عند اجراء المكالمة.

وتابعت: "قسّطت المكالمة على أبنائي حتى يطمئن لسعد أولاده، لكنهم تأثروا شديدا
بالمكالمة"، خاصة بنتي الوسطى نجاة. علما ان لسعد يبلغ من العمر 44 سنة،
وله أربعة أبناء ثلاث بنات وولد وهم أميمة (14 سنة) ونجاة (9 سنين) اسمهان
(5سنوات)، وبشير (7 سنوات).

وحسب السيدة واجة نقلا عن زوجها فقد نفذت مؤونة الطاقم بعد أيام قليلة من
اختطافهم، وكانوا يرومون التزود بالمؤونة من تركيا قبل مواصلة الرحلة إلى
اليونان وتسليم الشحنة. وأضافت ان زوجها أكد لها ان الخاطفين يوزعون عليهم
أكلا بالكاد
يستطيعون
هضمه للبقاء على قيد الحياة وهو عبارة عن أرز مغلى بالماء فقط لا غير. كما
أكدت أن زوجها أبلغها أن الخاطفين منعوا عنهم الأكل بالسكاكين أو الملاعق
كي لا يستعمل كسلاح، وأجبروهم على الأكل بيدهم.


مجموعات مساندة في الفايس بوك

وتؤكد السيدة واجة أنها في اتصال دائم مع أهالي التونسيين المختطفين وحتى من
أهالي بعض الأجانب التابعين للطاقم على غرار أهالي الرهينة المغربي ويدعى
عبد العزيز اوقاس. ونجحوا في تأسيس عدة مجموعات مساندة لطاقم السفينة
المختطفة في الموقع الاجتماعي فايس بوك جلبت تعاطف آلاف من مستعملي
الانترنيت. على غرار مجموعة " من أجل مساندة فوزي فرادي وطاقمه".. لكنها
أكدت أنها لم تتلقّ أية دعم مادي أو معنوي أو مجرد تفقد من المسؤولين
الجهويين والمحليين على حد زعمها. وقالت " أتحمل مسؤولية كلامي في ما أقول
وأدعو ، إلى الانصات إلينا وتزويدنا بالمعلومات والم
ستجدات، خاصة أننا نحن أهالي المخطوفين أكثر الناس احساسا بالمصيبة التي حلت بهم وبنا."
قبل أن تضيف " حين نتصل بمسؤولي الشركة " ج ام تي" يقولون إننا بصدد التفاوض
وتم توكيل محام للقيام بالمهمة، لكننا نريد أن نعرف هل المحامي تونسي ام أجنبي؟

وكشفت السيدة واجة عن معلومات اخرى مهمة في حق التونسيين المختطفين، إذ تشير أن
معظم أفراد الطاقم يعملون بعقود عمل مؤقتة ومحددة زمنيا بفترة لا تتجاوز 3
أشهر أي أن العقد يغطي فقط فترة سفرة واحدة لإحدى بواخر الشركة، وحين تنتهي
ينتهي مفعول العقد ويتم امضاء عقد جديد بين العون والمؤسسة المشغلة في كل
رحلة شحن جديدة.. وقالت وهي تغالب دموعها:" استحضر عبارات يرددها لسعد في
كل مرة يمتطي فيها البحر أو المحيط ويكون ضمن طاقم رحلة شحن، فيقول " البحر
كل داخله مفقود وخارجه مولود..رد بلك على الصغار أولادي أمانة عندك.."


وتؤكد أنها تلقت معلومات من
عدة مصادر تفيد أن القراصنة يستخدمون الباخرة لتنفيذ علميات خطف سفن أخرى
وعلى متنها الطاقم الرهينة، وهو ما زاد في هلعها وقلقها على مصير زوجها.


وكانت مصادر من الشركة المالكة للباخرة المختطفة منذ فجر الخميس 11 نوفمبر الماضي بخليج عدن في عرض السواحل اليمنية (Gabes Marine Tankers ) أكدت في تصريح سابق لـ"الصباح" أن المفاوضات جارية عبر أطراف وسيطة مع القراصنة للإفراج عنهم في اقرب وقت ممكن".

فدية بـ14 مليارا

ويطالب القراصنة القراصنة بفدية حددت حسب بعض البحارة الذين تمكنوا من الاتصال
بعائلاتهم بـ 10 مليون دولار أي حوالي 14.3 مليون دينار تونسي. وكان السيد
كمال مرجان وزير الخارجية أفاد قبل نحو أسبوعين أمام مجلس النواب لدى
مناقشة ميزانية وزارته أن الدولة تبذل مجهوداتها لحل أزمة البحارة
التونسيين مشيرا أنه توجد حاليا إلى جانب السفينة "حنبعل 2"، عشرون باخرة
أخرى مح
تجزة
والتفاوض مستمر مع الخاطفين الذين يريدون الحصول على فدية مؤكدا وجود
متابعة مباشرة من الرئيس زين العابدين بن علي لأزمة هذه الباخرة.


رفيق بن عبد الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القراصنة يستخدمون "حنبعل2" لاختطاف البواخر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفاصيل عملية تحرير الباخرة التونسية حنبعل 2: كيف تم التعامل مع القراصنة ؟
» إختطاف الباخرة حنبعل2....من قبل قراصنة الصومال
» إجلاء بحار تونسي أصيب بالتهاب الزائدة الدودية في الباخرة حنبعل2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قفصة :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: