منتديات قفصة
التسجيل يمكّنك من دخول كافة الأقسام و المساهمة فيها، و يتم تفعيل عضويتك بالعودة الي بريدك الإلكتروني والضغط على رابط التفعيل
منتديات قفصة
التسجيل يمكّنك من دخول كافة الأقسام و المساهمة فيها، و يتم تفعيل عضويتك بالعودة الي بريدك الإلكتروني والضغط على رابط التفعيل
منتديات قفصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 هل يجوز الاستغاثة بدعوى المجاز العقلي ؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abouhayder

abouhayder


عدد المساهمات : 1038
تاريخ التسجيل : 26/01/2010
الموقع : أم المدائن "قفصة"

هل يجوز الاستغاثة بدعوى المجاز العقلي ؟ Empty
مُساهمةموضوع: هل يجوز الاستغاثة بدعوى المجاز العقلي ؟   هل يجوز الاستغاثة بدعوى المجاز العقلي ؟ Icon_minitimeالأربعاء 2 يونيو 2010 - 22:46


هل يجوز الاستغاثة بدعوى المجاز العقلي ؟

شبهة الكسب والتسبب أو ما يُسمى بالمجاز العقلي يدندن حولها كثير من القبورييناليوم في تبرير شركياتهم فما حقيقة هذه الشبهة ؟ وكيف يُرد عليها ؟ وأرجو إحالتي على مراجع في ذلك . كما أود معرفة أول من قال بها ،وجزاكم الله خيرا .

أجاب الشيخ الدكتور عجلان بن محمد العجلان : المراد بالمجاز العقلي هو إسناد الفعل أو معناه إلىملابس لـه غير ما هو لـه (1) ، ومُرادهم أنّ النّاس إذا توسلوا بالنبي- صلى الله عليه وسلم -أو بغيره من الأنبياء والصالحين لم يعبدوهم ، ولاأخرجهم ذلك عن توحيدهم لله تعالى ، وأنه هو المنفرد بالنفع والضرر ، وأنّه يجوز قولالقائل : أسأل الله تعالى برسوله ؛ لأنه سائل لله تعالى لالغيره(2)، ولاشك أنّ هذا الكلام باطل ومردود !
، وقد جرَّت هذهالشبهة القبوريين إلى القول بجواز صرف بعض العبادات لغير الله ، وأنّ ذلك من قبيلالأخذ بالأسباب وليس من باب الشرك بالله ، ولا يعدّ ذلك عبادة لغير الله تعالى ،والفاعل لذلك مسلمٌ موحد ! فطلب الغوث والدعاء والاستعانة بالأنبياء والصالحين علىسبيل الكسب والتسبب ، ومن الله تعالى على سبيل الخلق والإيجاد.

والذي يظهر لي أنّ أول من قرر شبهة المجازالعقلي في صرف بعض العبادات لغير الله هو أبو الحسن علي بن عبدالكافي السبكي فيكتابه شفاء السقام في زيارة خير الأنام ، ولا شك أنّ ما تشبث به السبكي ومقلّدوه فيهذه الشبهة باطلٌ ومردود.

إذ أنّ من المعلوم بالدين بالضرورةأن العبادة لا يجوز صرفها لغير الله ؛ وهذا محل اتفاق لا نزاع فيه؛ بل هذه الشبهةهي نظير ما قاله المشركون الأولون عن أوليائهم الذين عبدوهم من دون الله، وقد حكىالله - عز وجل - ذلك في كتابه الكريم على لسانهمفقال:سبحانه و تعالى : ( مَا نَعْبُدُهُمْ إلالِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى )[ سورة الزمر:3]، ويقول عز وجل : (وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِمَا لاَ يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَـؤُلاء شُفَعَاؤُنَا عِندَاللّهِقُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللّهَ بِمَا لاَ يَعْلَمُفِي السَّمَاوَاتِ وَلاَ فِي الأَرْضِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّايُشْرِكُونَ) [سورةيونس:18]، فسمّاهم اللهعز و جل مشركين ، وهم يعتقدون أنّ هؤلاء الأولياء مجرد وسائطبينهم وبين اللهعز وجلفي قضاء حوائجهم ، فدعاء الأحياء للأموات فيما لا يقدرعليه إلا الله ليس هو من باب التسبب ، وإنما الذي جعله ذلك هم عبادالأصنام.(3)

وقد ادّعى القبوريون : أنّالاستغاثة : طلب الغوث من الخالق وهو الله تعالى ، وتارة يطلب ممن يصح إسناده إليهعلى سبيل الكسب ، ومن هذا النوع الاستغاثة بالنبي – صلى الله عليه و سلم - ، وفي هذين القسمين تعدى الفعل تارة بنفسه كقوله تعالى (إِذْ تَسْتَغِيثُونَ رَبَّكُمْ فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ مُرْدِفِينَ )[الأنفال 9] وقوله عز و جل : (فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ)[القصص15]وتارة بحرف الجر كما في كلام النحاة فيالمستغاث به ، وفي كتاب سيبويه : " فاستغاث بهم لينشروا له كليباً " ... ، واستغيثبالله بمعنى طلب خلق الغوث منه ؛ فالله تعالى مستغاث فالغوث منه خلقاً وإيـجاداً ،والنبي– صلى الله عليه وسلم -مستغاث والغوث منه تسبباً وكسباً.

ولاشك أنّ هذا الكلام باطلٌ من وجوه

1-الأدلة التي استدلوا بها علىتسويغ طلب الإغاثة ! حجة عليهم لا لهم ؛ فالاستغاثة الجائزة إنما تكون من الأحياءفيما يقدرون عليه، كما حصل أن استغاث الإسرائيلي موسىعليه السلام- ليُخلصه من عدوه القبطي ،فالاستغاثة بالأحياء لدفع الشدائد التي يقدرون على دفعها جائز ، بخلاف الاستغاثةبالأموات فلا تجوز بحال.(4)

2- لقد كان الصحابة –رضي الله عنهم- يُبْتلون بأنواع البلاء، ولم يكن أحد منهم يأتي قبر الرسولrأو قبر غيره من الأنبياء لطلبالدعاء
والتوسل به، فهذا مما عُلِم بالاضطرار من دين الإسلام وبالنقل المتواتروبإجماع المسلمين أنه غير مشروع(5)

3- أن ثمة فرق بين الباء في ( استغثتبه ) والتي يكون المضاف بها مستغاثاً مَدْعُوَاً مسؤولاً مطلوباً منه، وبالاستغاثةالمحضة من
الإغاثة التي يكون المضاف بها مطلوباً به لا مطلوباً منه ؛ فلفظالاستغاثة في الكتاب والسنة وكلام العرب إنما هو مستعمل بمعنى الطلب من المستغاث به، وقول القائل استغث به بمعنى طلبت منه الإغاثة لا بمعنى توسلت به فلا يجوز للإنسانالاستغاثة بغير الله فيما لا يقدر عليه إلا الله .(6)

4-كون العبد له قدرة كسبية على بعضالأمور فذلك لا يخرجه عن مشيئة الله تعالى ، فلا يستغاث به فيما لا يقدر عليه إلاالله كالإحياء
والإماتة والرزق وغير ذلك من العبادات التي يُعدُّ صرفها لغير اللهشرك .(7)

5-القول بأن الاستغاثة وما شابهها منالأفعال
الشركية على سبيل المجاز لا الحقيقة، قولٌ مردود إذ أنّه وعلى التسليمبوقوع المجاز(8) فإنّ حد المجاز العقلي لا ينطبق على دعاء
الأموات ، وندائهم ،والاستغاثة بهم ، إذا اعتبرنا حال الداعين
واعتقادهم؛ فالإسناد الواقع في كلامهمإسناد حقيقي، ولا ينطبق
عليه حد المجاز العقلي ، ومن المرجحات لذلك اعتقادهمالتأثير
والتصرف المطلق في الكون فيمن يدعونهم من دون الله(9)
وبما سبق يتضح
بطلان شبهتي المجاز العقليوالكسب
والتسبب.

(1)انظر : التعريفات (ص203 )،التعاريف للمناوي ( ص637 )(2)انظر : شفاء السقام (ص 254)(3)انظر : منهاج التأسيس والتقديس فيكشف شبهات داود بن جرجيس للشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن آل الشيخ (ص290-294 ،272 - 274، البيان المبدي لشناعة القول المجدي للشيخ سليمان بن سحمان (ص95 )(4)انظر : تلخيص كتاب الاستغاثةوالمعروف بالرد على البكري لابن تيمية ( ص 90 ، 92 ، 124) ، غاية الأماني في الردعلى النبهاني للألوسي (1/330 )(5)انظر : قاعدة جليلة في التوسلوالوسيلة (ص 27 )(6)انظر : المصدر السابق(ص82-83 )(7)انظر : غاية الأماني في الرد علىالنبهاني للألوسي (1/330)(8)اختلف العلماء في وقوع المجاز فياللغة وعدمه، وهذا الخلاف جارٍ في المجاز
العقلي ، فقال قوم : بعدم وقوعه مطلقاً ،وقال آخرون : بوقوعه مطلقاً ، وفرق قوم فقالوا : بوقوعه في اللغة دون القرآن ، وقدرجح شيخ
الإسلام ابن تيمية ’ عدم وقوع المجاز مطلقاً لا في القرآن ولا في اللغةوانتصر لـه العلامة ابن القيم ’ بأكثر من خمسين وجهاً .انظر : الإحكام للآمدي
(1/72-79)، الإبهاج شرح المنهاج (1/296-299)،البرهان للزركشي (1/541) ، والإحكام لابن حزم (4/437)، المسودة في أصول الفقه (ص147) ، الإيمان لابن تيمية (ص81) ، الإغريض في الحقيقة والمجاز والكناية والتعريضلأبي الحسن
السبكي "مخطوط " ، مختصر الصواعق المرسلة لابن القيم (ص271)، إرشادالفحول في علم الأصول (ص51)، المدخل لابن بدران (ص183)، وللاستزادة : منع جوازالمجاز في المنـزل للتعبد والإعجاز للشنقيطي .(9)انظر :
الإيضاح في علوم البلاغةللخطيب القزويني (ص27) ، الواسطة بين الله وخلقه عند أهل السنة ومخالفيهم للمرابطالشنقيطي (ص566)




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hayfa

hayfa


عدد المساهمات : 1563
تاريخ التسجيل : 24/01/2010

هل يجوز الاستغاثة بدعوى المجاز العقلي ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل يجوز الاستغاثة بدعوى المجاز العقلي ؟   هل يجوز الاستغاثة بدعوى المجاز العقلي ؟ Icon_minitimeالخميس 3 يونيو 2010 - 8:48

يارك الله فيك و نفع بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abouhayder

abouhayder


عدد المساهمات : 1038
تاريخ التسجيل : 26/01/2010
الموقع : أم المدائن "قفصة"

هل يجوز الاستغاثة بدعوى المجاز العقلي ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: هل يجوز الاستغاثة بدعوى المجاز العقلي ؟   هل يجوز الاستغاثة بدعوى المجاز العقلي ؟ Icon_minitimeالخميس 3 يونيو 2010 - 20:06

شكرا يا امبراطورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل يجوز الاستغاثة بدعوى المجاز العقلي ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما لا يجوز الخلاف فيه بين المسلمين
» الحلف بحياة الله ، هل يجوز؟
» هل يجوز له أن يوصي بتركته لأخواته إذا كن فقيرات
» من وجد رجلاً يزني بزوجته هل يجوز له قتله
» اسرائيل جارة ولا يجوز الجهاد والحرب معها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قفصة :: المنتديات العامة :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: