abouhayder
عدد المساهمات : 1038 تاريخ التسجيل : 26/01/2010 الموقع : أم المدائن "قفصة"
| موضوع: رد على أحد الاخوة من المتصوفة الخميس 15 أبريل 2010 - 23:44 | |
| بداية السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وهو للاسف ما لم تبادرني به على خلفية واضحة ... ثانيا أنا لست أكره أي صوفي أو أكفره لجهة أنه يقول أشهد أن لا اله الا الله محمد رسول ... ثالثا على المسلمين قاطبة تبيّن الحديث الشريف التالي : " افترقت اليهود علي إحدي وسبعين فرقة وافترقت النصاري علي اثنتين وسبعين فرقة وستفترق أمتي علي ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة . قالوا - أي الصحابة - ما هي يا رسول الله ؟ قال " هي ما أنا عليه وأصحابي " وفي رواية قال " الجماعة " صحيح أخرجه الترمذي والحاكم وغيرهما.. وبما أن الحديث صحيح وليس به أي لبس فكلّ مسلم يجتهد في أن يكون ضمن الجماعة أو الطائفة المنصورة أو الفرقة الناجية وذلك لن يتأتى الا باتباع كتاب الله وسنة نبيه الصحيحة وضع سطرا كبيرا تحت السنة الصحيحة .... وهذا أيضا لا يتأتى الا بالمثابرة في طلب العلم وافناء العمر في التفقه والبحث عن طريق الجنة دون التيه في طرق أخرى مآلها النار والعياذ بالله وقد حذّرنا الرسول صلى الله عليه وسلم من ذلك اذا قال في الحديث الصحيح : عن عبد الله بن مسعود قال: خط لنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- خطًّا ثم قال: هذا سبيل الله، ثم خط خطوطاً عن يمينه وعن شماله، ثم قال: هذه سبل على كل سبيل منها شيطان يدعو إليه، ثم قرأ : وأن هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولا تتبعوا السبل ...الآية. رواه أحمد. وطلب العلم كما أرشدنا رب العزة ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم فرض وواجب علينا وكيفية طلبه معروفة ولا تحتاج كبير عناء فالامام الشافعي مثلا والذي أخرج لنا بفضل الله أعظم علم على مرّ التاريخ وسيبقى الى أن يرث الله الارض ومن عليها وهو علم أصول الفقه ولنا في ذلك عبرة لمن شاء أن يعتبر ذلك أنه لما ذهب لطلب العلم تتلمذ على مالك لفترة وجيزة للغاية ثم ارتحل لتعلم العربية عن هذيل ثم ارتحل الى بلاد ما بين النهرين ليرى شيئا مغايرا وهو اعتماد الراي والاجتهاد فأخذ من ذلك ولم يفرط في الذي أخذه من مالك ثم ارتحل الى مصر أين وجد أمورا أخرى تمازج بين الحديث والرأي والاجتهاد وأيضا السفسطة والخرافة وقد اعتمد كثيرا على اجتهادات تلميذه ابن حنمبل الذي لم ينزل العصا من على كتفه لجهة البحث عن الحديث الصحيح ومشافهة رجال الصحيح ومشائخ العلم .. قلنا أن الامام الشافعي ارتحل لاماكن شتى ومنها اليمن أيضا فتعلم واستفاد وأفاد ولم يلزم شيخا بعينه بل كانت ركبتاه "تحكّ" ركب المشائخ في أماكن متفرقة مصداقا لقول الله سبحانه وتعالى : فاسألوا أهل الذكر ان كنتم لا تعلمون . ولك أخي أن تتمعن في كلمتي"أهل الذكر" فهي مقيدة وليست على اطلاقها ذلك أن الله سبحانه وتعالى أراد لنا أن نأخذ العلم من كل الجهات المخولة لذلك ..وحتى أوضح لا يجب علينا الالتزام بشيخ بذاته لانه ببساطة شديدة لا يحتكم على العلم كله ولا يكون بالضرورة أعلم من تلميذه فالذكاء شيء من عند الله فرب تلميذ وعى ما يقوله شيخه وسرعان ما يتفوق عليه ويتجاوزه بأشواط في العلم والشواهد التاريخية أكثر من أن تعد وتحصى ....وكم من شيخ تجاوزته الاحداث وتم اكتشاف أنه كان لا يفقه من أمور العلم شيئا بل كان أضحوكة أمام أهل العلم ضل واضل ولو أردت تبيان وفضح ذلك لاتيت بأشياء من كتب القوم يندى لها الجبين ولا فائدة ولا طائل من ورائها ذلك أن الهدف الرئيسي هو ايصال العلم الصحيح الى طالبيه متوكلين ومعتمدين على الحي الذي لا يموت والذي سيسألنا : ماذا عملتم في ما علمتم ؟؟؟؟ يا أخي بارك الله فيكم ونفع بكم ان مسألة الحديث عن العقيدة والولاء والبراء حديث يطول ولكن الشيء المفيد هو أن نؤمن أن لا اله الا الله محمد رسول الله وأن القرآن هو كلام الله وأن الكتب هي كتب الله وأن الملائكة حق وأن يوم البعث حق وأن النار حق وأن الجنة حق وأن الميزان حق وأن الشفاعة حق وأن السراط حق ...ولنا في الرجل الذي جاء لرسول الله صلى الله عليه وسلم يسأله : عن طلحة بن عبيد الله قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأل عن الإسلام فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم خمس صلوات في اليوم والليلة، فقال: هل علي غيرها؟ قال: لا إلا أن تطوع، قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم وصيام رمضان، قال: هل علي غيره ؟ قال: لا إلا أن تطوع، قال: وذكر له رسول الله صلى الله عليه وسلم الزكاة، قال: هل علي غيرها؟ قال: لا إلا أن تطوع، قال: فأدبر الرجل وهو يقول: والله لا أزيد على هذا ولا أنقص، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أفلح إن صدق . رواه البخاري ومسلم. أنظر يرحمكم الله هل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عليك بملازمة شيخ يعلمك الفقه والعلم وأن لا تغادره الى شيخ آخر أو جماعة أخرى أو طائفة أخرى أو حزب آخر أو الى غير ذلك ؟؟؟؟؟؟ الاسلام سهل طيع وهين ال من أبى وسلك غير سبيل السنة وغير سبيل الرشاد ولم يتقيد بالكتاب والسنة ... واعلم هداك الله الى أقوم السبل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الذي غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر نهى أن يقع اطراؤه كما فعلت اليهود والنصارى" لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم، إنما أنا عبد فقولوا عبد الله ورسوله".واذا كان الامر ذلك كذلك فحري بنا أن لا نطري ما سواه لان ذلك منهي عنه كما جاء في النص المشار اليه ... وعليه ، فالواجب علينا أن نجل ونحترم مشائخنا ولكن دون أن نضعهم فوق مكانتهم لانهم في النهاية عباد غير معصومين كما يغلطوا يصيبوا وكل يؤخذ من قوله ويترك الا رسول الله صلى الله عليه وسلم ولنا في الايمة الاربعة خير شاهد ولاننا أخذنا الشافعي كمثال فهو القائل : ما ناظرت أحدا الا وتمنيت أن يظهر الله الحق على لسانه ..فهذا هو المطلوب منا أن لا نتعالى على بعضنا وأن لا نزكي أنفسنا أو نزكي شيوخنا لان الله قد قال : فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى " اذا فالله هو المطلع على خائنة الانفس و ما تخفي الصدور فلعل من كنت أزكيه هو الان يعذب في قبره وقد كنت أحسبه على خير كثير ..فلا نزكي الا ما زكاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أما ما سوى ذلك فعباد الله نحسن بهم الظن ولا نزكيهم على الله ... واعلم يرحمك الله أنه ثمة حديث هلك جرّاءه خلق كثير وهو موضوع ولا أصل له : سلوا الله بجاهي فان جاهي عند الله عظيم ..هذا الحديث كما أسلفت موضوع ولا أصل له في الشريعة ولكنّ شيوخا هداهم الله أخذوه دون دراية منهم وعملوا به فضلّوا وأضلّوا ولقد سألت مرة أحد الايمة أين أقطن فاستشهد لي بهذا الحديث ولو عرف أنه ليس بحديث لتاب وأناب عن تكريسه ونشره نسأل الله أن يغفر لهذا الشيخ الذي قد أفضى الى الله ... مسألة أخرى من الاهمية بمكان وهي هذه الالقاب التي تخلع على بعضهم أو يتخذونها مرجعا لهم ويتباهوا بها وهي : ** وهابي ** صوفي ** اخواني ** شيعي ** زيدي ** سلفي ** .....الخ أقول وبالله التوفيق أن هذه أوصاف وألقاب ما أنزل الله بها من سلطان وأقول فيها ما قال الشاعر : ألقاب سلطنة في غير مملكة **كالهرّ يحكي انتفاخا صولة الاسد ولو كان الفاروق بيننا اليوم لكانت عصاه التي لا تغادر يده سوطا وجّاعا على ظهور أصحاب هذه الالقاب ...فحري بنا أن ننآى بأنفسنا عن ذلك ونبرأ الى الله من كل ما يخالف الشريعة فنحن مسلمون مؤمنون وحسب مصداقا لقول الله سبحانه وتعالى : ان الدين عند الله الاسلام . ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين . أخي بارك الله فيكم ونفع بكم أن الله خصنا معشر البشر بخاصيّة من الروعة بمكان وهو العقل الذي بواسطته ندرك ما سخره لنا من نعم ظاهرة وباطنة وأمرنا الله باستغلال هذا العقل وتوظيفه في مرضاته وأول شيء أمرنا الله به هو عبادته : وما خلقت الجن والانس الا ليعبدون .... فحري بنا استغلال العقل لما خلق له وأن لا نسلمه لغيرنا فيفعل فيه فعائل ويطوعه لفائدة ويفرغه من محتواه الاصلي وأنا أهيب بكل عاقل وصاحب فطرة سليمة أن يعرف حقيقة الامر وينآى بنفسه حتى لا يقع في المحظور.. أخي بارك الله فيكم على رحابة صدركم وصدقني لم أكن لأرد لجهة أن مقالاتي ذهبت أدراج الرياح وحذفت واني أسأل الله سبحانه وتعالى أن اجدها يوم القيامة تدافع عني وعن طالبيها ان كانت فعلا تستحق ...ذلك أنني طويلب علم ولم أدعيه يوما بل أنا عبد ضعيف لا حول ولا قوة لي وهدفي الاول والاخير هو أن القى الله وهو راض عني فيدخلني جنات النعيم مع طمعي الشديد أن يكون الفردوس الاعلى انه ولي ذلك والقادر عليه والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته . __________________ أنا جذيلها المحكك وعذيقها المرجّب | |
|