منتديات قفصة
التسجيل يمكّنك من دخول كافة الأقسام و المساهمة فيها، و يتم تفعيل عضويتك بالعودة الي بريدك الإلكتروني والضغط على رابط التفعيل
منتديات قفصة
التسجيل يمكّنك من دخول كافة الأقسام و المساهمة فيها، و يتم تفعيل عضويتك بالعودة الي بريدك الإلكتروني والضغط على رابط التفعيل
منتديات قفصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قراءة القرآن

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو داني

أبو داني


عدد المساهمات : 552
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
العمر : 54

قراءة القرآن Empty
مُساهمةموضوع: قراءة القرآن   قراءة القرآن Icon_minitimeالأربعاء 14 أبريل 2010 - 14:08

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (قال رسول الله صلى الله
عليه وعلى آله وسلم: من صلى علي واحدة صلى الله بها عليه عشراً). رواه مسلم
وأبو داود والترمذي والنسائي، وقال الترمذي حديث حسن صحيح.


ثالثاً: إعلام أخي في الله أن علم التجويد
فرض كفاية، فينبغي تلقي هذا العلم من ذويه، إذ إن العلم لا يؤخذ إلا
بالتلقي من الثقات، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنَّما
العِلْمُ بالتَّعَلُّم
" رواه الطبراني.

روى البخاري
بالإسناد المتصل إلى عثمان بن عفّان رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم: "خيرُكُمْ مَنْ تَعَلَّم القُرْءانَ وَعَلَّمَهُ
وقال عليه الصلاة والسلام: "يا أبا ذر لأن تغدوَ فتتعلّمَ ءايةً من
كتاب الله خيرٌ لك من أن تصلي مائة ركعة
". الحديث، رواه ابن ماجه.


إذا كان القرآن نـزل بادئ ذي بدء مرتلاً مجوداً وقرأه الرسول صلى الله عليه وسلم
كما أنـزل فما معنى أمر الله لرسوله بالترتيل في آية المزمل {وَرَتِّلِ
الْقُرْآنَ تَرْتِيلاً** وهي متأخرة النزول عن آيات سورة العلق السابقة.
ويجاب عن ذلك بأن الخطاب وإن كان له صلى الله عليه وسلم إلا أن المراد أمته
فهم مطالبون بترتيل وتجويد ما نـزل إليهم من ربهم.
ولذلك نظائر كثيرة في كتاب الله من توجيه الخطاب لنبيه صلى الله عليه وسلم
والمراد أمته، من ذلك قوله تعالى : {لاَ تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً
آخَرَ فَتَقْعُدَ مَذْمُوماً مَخْذُولاً** . فمعلوم أنه صلى الله عليه وسلم
لا يجعل مع الله إلاهاً آخر ولا يقعد مذموماً مخذولاً.
ومن ذلك قوله تعالى: {إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا
أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ
لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً** ، ومعلوم أن والديه صلى الله عليه وسلم قد ماتا
قبل ذلك بزمن طويل فلا وجه لاشتراط بلوغهما أو أحدهما الكبر بعد أن ماتا
منذ زمن طويل، إلا أن المراد التشريع لغيره صلى الله عليه وسلم . ومثل ذلك
كثير.
فآية المزمل إنما تفيد التأكيد والالتزام بتلك الكيفية التي نـزل عليها
القرآن وبيان أنها أفضل مراتب القراءة وحض الأمة على الأخذ بها.
ولقد كان صلى الله عليه وسلم هو المعلم الأول لهذه الأمة تلاوة كتاب ربهم
وقراءته امتثالاً لأمر ربه حيث قال سبحانه وتعالى: {يَا أَيُّهَا
الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ
تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ** .
وتواتر ذلك في السنة : فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: "كان رسول الله
صلى الله عليه وسلم يعلمنا التشهد كما يعلمنا السورة من القرآن" .
وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: "كنا إذا تعلمنا من النبي صلى الله عليه
وسلم عشر آيات لم نتعلم من العشر الذي نـزلت بعدها حتى نعلم ما فيه" .
وعن أبي بن كعب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله أمرني أن
أعرض القرآن عليك. فقال: أسمّاني لك ربك. قال: نعم. فقال أبي: بفضل الله
وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما تجمعون" .
قال أبو عبيد القاسم بن سلام : معنى هذا الحديث عندنا أن رسول الله صلى
الله عليه وسلم إنما أراد بذلك العرضِ على أبي أن يتعلم منه القراءة ويتثبت
فيها وليكون عرض القرآن سنة، وليس هذا على أن يستذكر النبي صلى الله عليه
وسلم منه شيئاً بذلك العرض .
قال السخاوي : كان القراء في الأمر الأول يقرأ المعلم على المتعلم اقتداء
برسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه كان يتلو كتاب الله عز وجل على الناس
كما أمره الله عز وجل . فعلمهم صلى الله عليه وسلم القرآن مرتلاً مجوداً
كما نـزل.


ويؤكد هذه الصلة الوثيقة بين القرآن والتجويد قول
ابن الجزري :
لأنه به الإله أنـزلا وهكذا منه إلينا وصلا

فالضمير في لأنه عائد إلى القرآن وفي به يعود
على التجويد أي أن الله أنـزل القرآن بالتجويد وهذا ما يجب أن يفهمه كل من
تدبر وعقل النصوص واستنبط منها ما يليق بكمال الله وجلاله في ذاته وأسمائه
وصفاته فله الكمال المطلق سبحانه




عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ
مَسْعُودٍ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "مَنْ
قَرَأَ حَرْفًا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ فَلَهُ بِهِ حَسَنَةٌ وَالْحَسَنَةُ
بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا لَا أَقُولُ الم حَرْفٌ وَلَكِنْ أَلِفٌ حَرْفٌ
وَلَامٌ حَرْفٌ وَمِيمٌ حَرْفٌ
".

أخرجه البخارى فى التاريخ
الكبير (1/216) والترمذى (5/175 ، رقم 2910) وقال : حسن صحيح غريب.
والبيهقى فى شعب الإيمان (2/342 ، رقم 1983) وصححه الألباني (تخريج
الطحاوية ، رقم 139) و (المشكاة ، رقم 2137).




إلـهــي
لا تعذبـنـي فـإنــي *** مـقــر بالــذي قـد كان مـنـــي
ومـالـــي حيلة إلا رجائـــي ***وعفوك إن عفوت وحسن ظني


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abouhayder

abouhayder


عدد المساهمات : 1038
تاريخ التسجيل : 26/01/2010
الموقع : أم المدائن "قفصة"

قراءة القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءة القرآن   قراءة القرآن Icon_minitimeالسبت 17 أبريل 2010 - 9:18

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 2831
تاريخ التسجيل : 24/01/2010

قراءة القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: قراءة القرآن   قراءة القرآن Icon_minitimeالسبت 17 أبريل 2010 - 15:17

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://gafsajeune.ahlamontada.com
 
قراءة القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قراءة القرآن جماعة وإهداء الأعمال للأموات والمولد النبوي
» قراءة في الإئتلاف الدولي على ليبيا
» قراءة في العنف البوليسي في فرنسا
» المتشابه من القرآن الكريم
» حكم من قال القرآن مخلوق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قفصة :: المنتديات العامة :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: