منتديات قفصة
التسجيل يمكّنك من دخول كافة الأقسام و المساهمة فيها، و يتم تفعيل عضويتك بالعودة الي بريدك الإلكتروني والضغط على رابط التفعيل
منتديات قفصة
التسجيل يمكّنك من دخول كافة الأقسام و المساهمة فيها، و يتم تفعيل عضويتك بالعودة الي بريدك الإلكتروني والضغط على رابط التفعيل
منتديات قفصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المتشابه من القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أبو داني

أبو داني


عدد المساهمات : 552
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
العمر : 53

المتشابه من القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: المتشابه من القرآن الكريم   المتشابه من القرآن الكريم Icon_minitimeالسبت 3 نوفمبر 2012 - 20:54


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تأليف : محمّد علي حسن الحلّي

بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

{هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ  آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ}
سورة  آل عمران



المحكم والمتشابه

لقد أنزل الله تعالى القرآن على قسمين محكم ومتشابه.
فالمحكم ما علم المراد به وفهم معناه فليس فيه التباس نحو قوله تعالى في سورة يونس
{إِنَّ اللّهَ لاَ يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئًا}
،
أمّا المتشابه فهو ما لا يعلم المراد منه ولا يفهم معناه إلاّ بعد شرحه وبيان تفسيره وذلك لالتباسه نحو قوله تعالى في سورة الجاثية {وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ} ونحو قوله تعالى في سورة الزمر {وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} فجاء ذكر الأرض بالجمع على أنّ الأرض مفردة.
فكلّ آية في القرآن يفهم معناها فهي محكمة ، وكلّ آية لا يفهم معناها إلاّ بعد الشرح والتفسير فهي متشابهة .

وإنّما أنزل الله القرآن على قسمين محكم ومتشابه حجة على قريش لأنّهم قالوا كما في سورة النحل {إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ} وقال بعضهم كما في سورة المدثر {إِنْ هَذَا إِلَّا قَوْلُ الْبَشَرِ} وقال بعضهم كما في
سورة الأنفال { لَوْ نَشَاء لَقُلْنَا مِثْلَ هَذَا} ، فردّ الله عليهم قولهم وقال :
إنْ كنتم صادقين فيما تقولون وأنّ القرآن جاء به محمّد من تلقاء نفسه فأتوا بسورة مثل المحكم من القرآن فصاحة وبلاغة أو حلّوا ألغاز الآيات المتشابهة منه وافهموا المقصود منها ، فإنْ عجزتم عن هذا وذاك فاعلموا أنّما أنزل بعلم الله وأنّه وحيٌ يوحَى .
فقد قال الله تعالى في سورة القيامة
{ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ} ، وقال تعالى في سورة ص
{وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ} أي بعد زمن طويل . وقال أيضاً في
سورة الأنعام 104{وَلِنُبَيِّنَهُ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ} وقال تعالى في سورة الشعراء {فَقَدْ كَذَّبُوا فَسَيَأْتِيهِمْ أَنبَاء مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون} ، والمعنى فقد كذّبوا بالآيات المتشابهة من القرآن واستهزؤوا بِها ولكن ستأتيهم بعد حين أنباء الآيات وتفسيرها التي كانوا بِها يستهزؤون .

وإليك تفسير الآية (7)
سورة آل عمران {هُوَ} الله {الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ} يا محمّد {الْكِتَابَ} أي القرآن {مِنْهُ} أي من الكتاب {آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ} أي أصل الكتاب {وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ} أي يشتبه على الإنسان معناها والمقصود منها {فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ} أي ميل عن الحق {فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ} أي يحتجّون به على باطلهم {ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ} أي لطلب التلبيس على ضعفاء الخلق كي يردّوهم عن دينهم فيقولون لهم لو كان هذا القول منزلاً من الله لكان واضحاً مفهوماً ليس فيه التباس ولكن هذا قول البشر قاله محمّد من تلقاء نفسه {وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ} أي وطلباً لمعانيه وتفسيره ، فقالوا فما معنى قوله في سورة البقرة:
{مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلاَّ النَّارَ} ، فهل يكون الأكل في البطن أم بالفم ؟ وقالوا فما معنى قوله في سورة الصافات {إِنَّهَا شَجَرَةٌ تَخْرُجُ فِي أَصْلِ الْجَحِيمِ} فكيف تبقى شجرة في النار حية لا تحترق ؟ وهكذا أخذوا يعترضون على الآيات المتشابهة ويكذّبون بِها ويستهزئون والنبيّ يقول هكذا أنزلت أبا بكر سأل النبيّ فقال : أشبت يا رسول الله ؟ فقال : "شيبتني {إِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ} ، {وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا} ، {وَالسَّمَاء وَالطَّارِقِ}" . وفي حديث آخر قال رسول الله : "شيبتني هود" .] فردّ الله تعالى عليهم بقوله {وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ} أي وما يعلم تفسير المتشابه من القرآن والمقصود منه إلاّ الله وحده لأنّ الآيات المتشابهة تنبئ عن ماضِ ومستقبل وتنبئ عن العالم الأثيري وإنّكم لم تحضروا الماضي كي تعرفوه ولا المستقبل كي تفهموه ثمّ إنّكم لا تفهمون عن العالم الأثيري شيئاً لأنّكم لم تنتقلوا إليه بعد والشجرة التي في أصل الجحيم أثيرية وليست مادّية كما تظنّون ، والأثير لا يحترق وإنْ كان في النار ونظيره عندكم القطن الاصطناعي (آسبست) لا يحترق في النار مهما طال مكثه ، أمّا الأكل في البطن فنظيره عندكم الجنين في بطن أمّه فإنّه يأكل في بطنه ولا يأكل من فمه , وكذلك أهل النار لأنّهم أرواح أثيرية فالنار تدخل جوفهم من كلّ مكان .

{وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ} وإنْ كنّا لا نعلم تأويله {كُلٌّ} من المحكم والمتشابه {مِّنْ عِندِ رَبِّنَا} أنزله على نبيّنا {وَمَا يَذَّكَّرُ} أي وما يتّعظ {إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ} أي إلاّ ذوو العقول .


أمّا معنى قوله تعالى في سورة الجاثية {وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ} يعني  مع علم ذلك الرجل بالأشياء ودراسته للطبيعيّات والفلك والجغرافيا والكيمياء والطب  والهندسة والتاريخ وغير ذلك من العلوم فقد أضلّه الله عن الحقّ وختم على قلبه وذلك  بسبب ظلمه للناس واعتدائه عليهم فإنّ الله تعالى لا يحبّ الظالمين فلا يهديهم إلى  طريق الحقّ بل يضلّهم عنه كي ينالوا العقاب والعذاب يوم القيامة ، والشاهد على ذلك  قوله تعالى في سورة إبراهيم {وَيُضِلُّ اللّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللّهُ مَا  يَشَاء}.


أمّا قوله تعالى في سورة الزمر
{وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ  الْقِيَامَةِ} , فإنّ الأرض والكواكب السيّارة كانت كلّها أرضاً واحدة ثمّ انفجرت  فصارت تسع قطع , فأرضنا واحدة من تلك القطع ، فقوله تعالى
{وَالْأَرْضُ} يريد بِها  تلك التي تمزّقت وصارت تسع قطع , وقوله {جَمِيعًا} للتأكيد ، يعني الأرض وعطارد  والزهرة والمرّيخ والمشتري وزحل وباقي السيّارات فهي جميعاً قبضته يوم القيامة ،  وإليك مثلاً على ذلك : لو كان إناء من الخزف موضوعاً فوق منضدة فأقول لك ناولني الإناء ، فهذه الجملة مفهومة , ولا معنى لقولي ناولني الإناء جميعاً ، لأنّه إناء  واحد ، أمّا إذا سقط الإناء على الأرض وتكسّر فصار تسع قطع فحينئذٍ  يصحّ قولي  ناولني الإناء جميعاً ، يعني ناولني القطع المتكسّرة جميعها . ثمّ لو قلت لك  ناولني الأواني جميعاً ، لم يصحّ أيضاً لأنّه إناء واحد ، فكذلك قوله تعالى  {وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} . وقد سبق تفسير هذه الآية  في كتابنا الكون والقرآن .  
المشتبه والمتشابه

المشتبه هو الذي يشتبه على الإنسان فلا يعلم معناه إلاّ بعد شرحه وتوضيحه نحو قوله تعالى في سورة الأنبياء {يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاء كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُّعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ} ، فهذه الآية لا يعلم الإنسان المقصود منها إلاّ بعد شرحها بالتفسير ، وقد أوضحت تفسيرها في كتابي الكون والقرآن .
أمّا المتشابه فهو الذي يشبه بعضه بعضاً في المعنى ويختلف في الألفاظ نحو قوله تعالى في سورة الحاقة {وَانشَقَّتِ السَّمَاء فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ} ، وقوله في سورة الإنشقاق

{إِذَا السَّمَاء انشَقَّتْ} ، وقوله في سورة الإنفطار
{إِذَا السَّمَاء انفَطَرَتْ}،
 وقوله في
سورة النبأ {وَفُتِحَتِ السَّمَاء فَكَانَتْ أَبْوَابًا} . فهذه الآيات يشبه بعضها بعضاً في المعنى وتختلف الألفاظ ، وجميعها تدلّ على أنّ السماوات الغازيّة تتشقّق يوم القيامة ويختلط بعضها بالبعض فتكون كالدخان .
فالمشتبه غير المتشابه والاثنان لا يعلم الانسان المقصود منها إلاّ بعد الشرح والتفسير . فقد قال الله تعالى في سورة الأنعام {وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ ..الخ}  ، والمعنى أنّ الذي يرى شجرة الزيتون من بعيد يشتبه عليه أمرها فلا يعلم هل هي شجرة رمّان أم شجرة زيتون وذلك لأنّ أوراقها وأغصانها تشبه أغصان الرمّان ولكن إذا دنا منها رآها لا تشبه شجرة الرمّان .

وكانت الألغاز مستعملة عند العرب وخاصّة في أشعارهم فأنزل الله القرآن على ما جرت به عاداتهم وقال : فأتوا بسورة من مثله فصاحة أو حلّوا لغزاً من ألغازه إن كنتم في شكٍّ منه . فعجزوا عن هذا وذاك فلم يأتوا بسورة مثله فصاحة ولم يحلّوا لغزاً من ألغازه .

ومن ألغاز العرب وصيّة مهلهل لَمّا أراد العبدان قتله فقال :
مَنْ مخبر الأقوام أنّ مهلهلاً         للهِ درّكما ودرّ أبيكما
فلمّا سمعت اليمامة بنت أخيه وصيّته حلّت شعره وقالت :
مَنْ مخبر الأقوام أنّ مهلهلاً         أضحى قتيلاً في الفلاةِ مُجندلا

للهِ درّكما ودرّ أبيكما           لا يبرح العبدان حتّى يُقتلا

فقبضوا على العبدين وقتلوهما .

سورة الفاتحة

سورة البقرة  1


سورة البقرة  2


سورة آل عمران


سورة النساء


سورة المائدة


سورة الأنعام


سورة الأعراف


سورة الأنفال


سورة التوبة


سورة يونس


سورة هود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 2831
تاريخ التسجيل : 24/01/2010

المتشابه من القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: المتشابه من القرآن الكريم   المتشابه من القرآن الكريم Icon_minitimeالسبت 11 أبريل 2015 - 0:41

المتشابه من القرآن الكريم 392401
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://gafsajeune.ahlamontada.com
 
المتشابه من القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  فضل حفظ القرآن الكريم
» موسوعة القرآن الكريم الشاملة
» كيف تعرف رقم بداية الصفحة لكل جزء من القرآن الكريم
» أسهل طريقة لحفظ القرآن الكريم
» هل تعرف كم عدد أنواع المياه المذكورة في القرآن الكريم؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قفصة :: المنتديات العامة :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: