منتديات قفصة
التسجيل يمكّنك من دخول كافة الأقسام و المساهمة فيها، و يتم تفعيل عضويتك بالعودة الي بريدك الإلكتروني والضغط على رابط التفعيل
منتديات قفصة
التسجيل يمكّنك من دخول كافة الأقسام و المساهمة فيها، و يتم تفعيل عضويتك بالعودة الي بريدك الإلكتروني والضغط على رابط التفعيل
منتديات قفصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خبير في القانون الدستوري لـ«الصباح» مشروعا التنظيم المؤقت للسلط.. والنظام الداخلي لا يتعلقان بفترة مؤقتة بل بفترة دائمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد المجيد

عبد المجيد


عدد المساهمات : 1467
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

خبير في القانون الدستوري لـ«الصباح»  مشروعا التنظيم المؤقت للسلط.. والنظام الداخلي لا يتعلقان بفترة مؤقتة بل بفترة دائمة  Empty
مُساهمةموضوع: خبير في القانون الدستوري لـ«الصباح» مشروعا التنظيم المؤقت للسلط.. والنظام الداخلي لا يتعلقان بفترة مؤقتة بل بفترة دائمة    خبير في القانون الدستوري لـ«الصباح»  مشروعا التنظيم المؤقت للسلط.. والنظام الداخلي لا يتعلقان بفترة مؤقتة بل بفترة دائمة  Icon_minitimeالأحد 4 ديسمبر 2011 - 15:19

قال أمين محفوظ الخبير في القانون الدستوري وعضو لجنة الخبراء التي يتراسها
الأستاذ عياض بن عاشور إن مشروع قانون تنظيم السلط العمومية يعكس رؤية
واضحة مفادها ضمان سيطرة الحزب الذي تحصّل على أكثر المقاعد على محور
السلطة طيلة الفترة الإنتقالية الثانية.

وكشف في حوار لـ"الصباح" عدم تأثر لجنتي النظام الداخلي، والتنظيم المؤقت
للسلط، بعمل لجنة الخبراء بل أكد وجود قطيعة كبيرة مأتاها تقديم مشاريع لا
تتعلق بفترة مؤقتة وإنما تتعلق بفترة دائمة. موضحا أن النظام الداخلي يحتوي
على ع
ديد الفصول والعناوين الغير ملائمة (لجان تشريعية متعددة، وفود برلمانية، مجموعات الصداقة برلمانية، كتل برلمانية وليس نيابية..). مضيفا
أن التنظيم المؤقت للسلط يحتوي على تصنيف غير مبرر للقوانين، ولمجالاتها.
وهي مجالات لا يمكن تناولها إلا في ظل نظام دائم بناءا على برامج يقع
الإعداد لها في سنوات وهي برامج غير قابلة للإنجاز والمراقبة في ظرف سنة أو حتى ثلاث.

في ما يلي نص الحوار:

من منظور اختصاصكم القانوني كيف ترون مفاصل مشروع القانون المنظم للسلط العمومية؟

إن إعداد النّص الذي يحكم التنظيم المؤقت للسلط يخضع إلى مجموعة من القواعد،
أهمها احترام قواعد الديمقراطية، تيسيرعمل المجلس التأسيسي، الإسراع في
ضمان عملية الإنتقال إلى النظام السياسي الدائم. ولا يكون ذلك ممكنا إلا في
إطار دستور صغير يكون مقتضبا على مستويي الشكل والمضمون.


ولضمان نوعية طيبة للنّص(qualité de la norme) وجب صياغة
القواعد للمؤسسات وليس للأشخاص أو للأحزاب. وإذا كان طلب تكريس نظام
برلماني أمر مشروع من خلال إسناد أهم السلط التنفيذية لرئيس الحكومة مع جعل
سلطات رئيس الدولة شرفية، فإن أوّل انطباع يحصل بعد قراءة المشروع نلاحظ
أنه يعكس رؤية واضحة مفادها ضمان سيطرة الحزب الذي تحصّل على أكثر المقاعد
على محور السلطة طيلة الفترة الإنتقالية الثانية.


وإذا كان النّص المقدم نتاجا لاتفاق بين أحزاب فإن مصيره يبقى رهين ديمومة هذا
الإتفاق. والحال أن المؤسسات يجب أن تبقى بعيدة عن هذه المخاطر. فكان
بالإمكان الإعتماد على نظام برلماني ولكن من خلال اعتماد القاعدة الجوهرية
لسير المؤسسات بالنسبة لهذا النظام ألا وهي قاعدة الأغلبية المطلقة في تحمل
المسؤوليات وفي سحب الثقة منها.


قطيعة..

هل كان للجنة الخبراء تأثير على سير المناقشات داخل لجنة القانون المنظم للسلط العمومية او لجنة التنظيم الداخلي؟

وجب التذكير قبل كل شيء أن صفة الخبير في مجال القانون الدستوري لا تطلق
جزافا. فهي تتطلب الخضوع إلى مجموعة من المعايير لعلّ أهمها المشاركة في
دراسة وإعداد النصوص المتعلقة بالإنتقال الديمقراطي في دولة ما.


وقد تولت لجنة الخبراء، التي اشتغلت في هذا المجال منذ شهر جانفي 2011، بإعداد
مشروعي النظام الداخلي والتنظيم المؤقت للسلط. ولم يكن ذلك ببادرة منها
وإنما كان بطلب من الأحزاب السياسية الفائزة في الإنتخابات. وقد قامت
اللّجنة بدراسة وصياغة المشروعين مراعية في ذلك الظرف الإنتقالي وطبيعة
الأعمال التي يضطلع بها المجلس. فأعدّت نظاما داخليا صالحا فقط للمجلس
التأسيسي ودستورا صغيرا صالحا فقط للمرحلة الإنتقالية الثانية.


لقد صغنا هذه القواعد بطريقة موضوعية لتنظيم ولسير المؤسسات بعيدا عن
التجاذبات السياسية وعن أسماء الأشخاص الذين قد يتقلّدوا المناصب الح
كومية
في البلاد. ولم نكن بأي حال خبراء حزب أوائتلاف أو كتلة. ولم تكن هذه
الأعمال من باب الوصاية على المجلس، ولهذا السبب اقتصر الدورعلى الدراسة والإقتراح.


وبالطبع يحق للّجان المختصة الأخذ بهذه المشاريع أو تعديلها. ولم نلاحظ بصورة
ملموسة تأثر اللجنتين بعمل لجنة الخبراء بل هناك قطيعة كبيرة مأتاها تقديم
مشاريع لا تتعلق بفترة مؤقتة وإنما تتعلق بفترة دائمة.


تصنيف غير مبرر للقوانين

فالنظام الداخلي يحتوي على عديد الفصول والعناوين الغير ملائمة (لجان تشريعية
متعددة، وفود برلمانية، مجموعات الصداقة برلمانية، كتل برلمانية وليس
نيابية..). أما التنظيم المؤقت للسلط فهو يحتوي على تصنيف غير مبرر
للقوانين، ولمجالاتها. وهي مجالات لا يمكن تناولها إلا في ظل نظام دائم
بناءا على برامج يقع الإعداد لها في سنوات وهي على كل غير قابلة للإنجاز
والمراقبة في ظرف سنة أو حتى ثلاث. أما الح
الة
الإستثنائية (الفصل 7 ) فلا موجب للتنصيص عليها لأننا نعيش في ظرف
استثنائي وإذا أراد المجلس أن ينهيه فعليه أن يتمّ أعماله في اقرب وقت
ممكن. علما وأنه وبالرغم من خطورة التفويض فإن المشروع المقدم اقتضى أن يتم
ذلك بأغلبية بسيطة من الأعضاء. علما وأن تحديد المنتفعين من التفويض يجعل
الفصل 7 غير قابل للتطبيق.


تصريحات منسوبة لحمادي الجبالي أكد فيها أن عياض بن عاشور وعدة خبراء في القانون
حذروا من اللجوء إلى الاستفتاء مثلا؟؟ في صورة عدم توفق المجلس التأسيسي
إلى التصويت على الدستور بثلثي الأصوات في قراءتين.


ربما يتعلق الأمر بالإستفتاء السابق لانتخاب المجلس والذي أتى بشكل متأخر. أما
الإستفتاء الدستوري المنصوص عليه في هذا المشروع فهو حلّ منشود. ذلك أنه من
شأنه أن يدفع، من جهة، أعضاء المجلس إلى ضرورة إعداد نص يحظى بموافقة
الأغلبية المعززة لممثلي الشعب وهو من جهة أخ
رى يسمح للشعب، صاحب السيادة، بالفصل في مسألة تتعلق بمصيره.

توزيع صلاحيات

هل ترى فعلا وجود توازن بين السلط في مشروع قانون التنظيم المؤقت خاصة بعد التعديلات الأخيرة التي شملت مثلاالفصل 11 المثير للجدل؟

لا يمكن الحديث عن التوازن بين السلط لأن سلطتي رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة
تخضع لرقابة المجلس الذي له حق إعفائهما ولكن لا يمكن بالمقابل لهؤلاء حلّ
المجلس. أما عن التوازن بين رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة فهذا مفقود
باعتبار هيمنة رئيس الحكومة على أهم الصلاحيات التنفيذية وهو أمر غير غريب
عن النظام البرلماني. فالأمر لا يعدو أن يكون إلا توزيعا للصلاحيات.


تعايش بين تحالف ثلاثي

هل نحن أمام تجربة فعلية للنظام البرلماني ام نظام تأسيسي السلطة الفعلية فيه للمجلس التأسيسي؟

إن النظام المقترح يتميز بمجموعة من الخصوصيات تجعله في بعض جوانبه يأخذ بتقنيات النظام البرلماني ( استئثار
الحكومة بأهم الصلاحيات التنفيذية، وإمكانية طرح مسؤوليتها) على أنه يختلف
عن النظام البرلماني في جوانب أخرى أهمها تمكين رئيس الدولة من ممارسة بعض
الصلاحيات الفعلية (المساهمة مع الحكومة في رسم السياسة الخارجية، ختم
ونشر القوانين، إعلان الأحكام والتدابير الإستثنائية، ممارسة العفو
الخاص،..) إضافة لإمكانية طرح مسؤوليته أمام المجلس الوطني الـتأسيسي. فهو
مشروع يهدف بالأساس إلى تجربة التعايش بين إئتلاف ثلاثي يسيطرعليه حزب،
أكثر منه تكريسا للنظام البرلماني. وعلى كل فإننا نرجو أن لا تفوح من هذا
المشروع رائحة الدستور الجديد.


هل تتوقعون حصول اشكاليات قانونية ناجمة عن اختلاف القراءات بين الائتلاف
الحاكم والمعارضة في التاسيسي خاصة في ما يتعلق بعدم الفصل بين عضوية
الحكومة وعضوية المجلس التأسيسي بالنسبة لأعضاء الحكومة ؟؟


إن مسألة الجمع بين الوظيفة النيابية والوظيفة الحكومية
تخضع لتقديرات متنوعة. (راجع الصباح 25 نوفمبر 2011) على أن المرسوم عدد
35 لم يتعرض إليها. وإذا ما وقع التنصيص على عدم الجمع (وهي حالة رئيس
الجمهورية ورئيس الحكومة) فعلى المجلس أن يقرّر في مشروع التنظيم المؤقت
للسّلط على طريقة تعويض المقاعد الشاغرة. وقد يتعمق الخلاف بين الأطراف.


إن أهم شيء في تقديري هو العودة إلى نظام داخلي وتنظيم مؤقت للسلط صالحان
للمجلس التـأسيسي ولإدارة الحكم بطريقة تتناسب والظرف الإستثنائي الذي
نعيشه وتسمح بالإنتقال إلى النظام السياسي الدائم


حاوره: رفيق بن عبد الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خبير في القانون الدستوري لـ«الصباح» مشروعا التنظيم المؤقت للسلط.. والنظام الداخلي لا يتعلقان بفترة مؤقتة بل بفترة دائمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مشروع قانون التنظيم المؤقت للسلط العمومية المقترح من "الترويكا"
» داخل لجنتي النظام الداخلي والتنظيم المؤقت للسلط خلافات حول آلية تزكية.. سحب الثقة من الحكومة.. وصلاحيات رئيسي الجمهورية والحكومة
» رسمي : التنظيم المؤقت للعمل اليومي بالمؤسسات التربوية
» القانون المنظم للسلط :الفصل العاشر يحدث انقساما
» الشريف مساعدية : جريمة حل التجمع الدستوري الدستوري التونسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قفصة :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: