منتديات قفصة
التسجيل يمكّنك من دخول كافة الأقسام و المساهمة فيها، و يتم تفعيل عضويتك بالعودة الي بريدك الإلكتروني والضغط على رابط التفعيل
منتديات قفصة
التسجيل يمكّنك من دخول كافة الأقسام و المساهمة فيها، و يتم تفعيل عضويتك بالعودة الي بريدك الإلكتروني والضغط على رابط التفعيل
منتديات قفصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشروع المرسوم الانتخابي للمجلس التأسيسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 2831
تاريخ التسجيل : 24/01/2010

مشروع المرسوم الانتخابي للمجلس التأسيسي Empty
مُساهمةموضوع: مشروع المرسوم الانتخابي للمجلس التأسيسي   مشروع المرسوم الانتخابي للمجلس التأسيسي Icon_minitimeالسبت 9 أبريل 2011 - 12:31

بعض الفصول محل جدل.. وأخرى يكتنفها الغموض
مشروع المرسوم الانتخابي للمجلس التأسيسي BN2569Tunisie-elections0311

من المقرر أن يتم بعد غد التصويت نهائيا على مشروع المرسوم الانتخابي للمجلس
التأسيسي. بعد أن تم تأجيل التصويت الذي كان مقررا يوم الخميس الماضي.
وتنكبّ حاليا لجنة الخبراء على ادخال لمسات تعديلية على بعض الفصول التي
تبيّن أنها لم تحظ بعد بالتوافق المطلوب أو اثيرت في شأنها بعض التحفّظات
او ما تزال محل جدل بين اعضاء الهيئة العليا لتحقيق اهداف الثورة
.

لكن ماذا عن أبرز الفصول المتحفّظ عليها التي دفعت بمعظم اعضاء الهيئة إلى طلب
التريّث قبل التصويت، أو اضافة بعض المقترحات على فصول أخرى ما زال يشوبها
بعض الغموض.؟


مبدأ التناصف؟

بعض ممثلي الأحزاب عبّروا عن تحفّظاتهم ازاء مضمون الفصل 16 من النسخة المحينة
لمشروع المرسوم الذي ينص على تقديم الترشحات على اساس مبدإ التناصف بين
النساء والرجال، وهو ما اعتبره بعض الأعضاء خاصة من النساء وممثلي المجتمع
المدني والمستقلين تراجعا من بعض الأحزاب وتملّصا منها عن هذا المبدإ
.

وينص الفصل المذكور على ان يتم ّترتيب المرشّحين صلب القائمات على اساس التناوب
ولا تقبل القائمات التي لا تحترم هذه القاعدة. بعد أن كان التّوجه القائم
في النسخة الأولى تطبيق مبدإ التناصف "وجوبا" على كل قائمة بالنسبة للدوائر
التي يخصص لها أكثر من مقعدين مترشحة على الأقل، لكن بعض الأحزاب عبّرت عن
تحفظها على الصبغة الالزامية للفصل المذكور، واقترحت بدل ذلك عدم تقييد الأحزاب المترشحة وجبرها على تقديم قائمات متناصفة وهو أمر قد تعجز عن الالتزام به
..

أكبر المتوسطات او أكبر البواقي؟

ومن الأمور التي لم تحسم بعد وكانت من أهم أسباب تاجيل التصويت على مشروع
المرسوم الانتخابي هو في تفاصيل طريقة الاقتراع المقدمة من خلال المشروع
المرسوم الانتخابي المعدل الذي قدمته لجنة الخبراء، فلئن تمّ حسم طريقة
الاقتراع في اعتماد الاقتراع على القائمات على أساس التمثيل النسبي، ما
يزال الجدل قائما في طرق وآليات متفرّعة
عن
هذه القاعدة على اعتبار أنه توجد آلية الاقتراع بالقائمات على اساس
التمثيل النسبي اعتمادا على آلية أكبر المتوسطات أو آلية أكبر البواقي وكل
آلية تفضي إلى نتائج مختلفة، لكنها الثانية تكون وفية أكثر لمبدإ تمثيل
أكثر للجهات وللأحزاب خاصة الصغيرة منها. وهذه المسألة -اي الاختيار في
اعتماد أكبر المتوسطات أو اكبر البواقي في احتساب الأصوات المتنافس عليها
في الدائرة الواحدة وتوزيع المقاعد وخاصة الأصوات "الفواضل"- ستحسم يوم
الاثنين المقبل، علما أنه تم اضافة فقرة جديدة لضمان تمثيل جميع الجهات تنص على وجوب ان يكون مرشحو كل قائمة من معتمديات مختلفة ضمن الدائرة الانتخابية
.

وهذه النقطة ايضا ورغم مزاياها العديدة من حيث الوفاء للجهات الداخلية لأنها
تضمن تمثيلا حقيقيا لمرشحي تلك المناطق واصيليها، شكلت ايضا محور تحفظ بعض
ممثلي الأحزاب الذين راوا فيها شططا مبالغا فيه وخروجا عن منطق العلمي
لطريقة الاقتراع المقترحة
.

تحييد الإعلام ومراقبة الحملة الانتخابية

من الإضافات الأخرى زيادة 9 فصول إلى المشروع الأول يتعلق بتفاصيل تنظيم
ومراقبة الحملة الانتخابية وطرق تمويلها ليصبح العدد الجملي للفصول 79
فصلا. وسيتم في جانب من الحملة الانتخابية التنسيق مع النقابة الوطنية
للصحافيين التونسيين إلى جانب الهيئة الوطنية لإصلاح الإعلام والاتصال خاصة
من حيث رقابة قواعد وإجراءات الحملة الانتخابية، وانتداب مراقبين مكلفين
بمراقبة الوثائق ومعاينة المخالفات، وتنظيم استعمال وسائل الإعلام الوطنية
للقائمات المترشحة
.

واضح أن المشروع الانتخابي حدد لفظ "وسائل اعلام وطنية" وليس "عمومية" كما في
السابق اي انه يشمل ايضا جميع انواع وسائل الإعلام عمومية كانت ام خاصة. لكن في هذا الباب يبرز نوع من الغموض من حيث كيفية توزيع حصص الحملة الانتخابية للقائمات المترشحة على
وسائل
الإعلام الخاصة، لاسيما منها الإعلام المكتوب، والصحافة الالكترونية..
ورغم أن الفصول المتعلقة بالحملة الانتخابية لم تحدد مفهوما واضحا لوسائل
الإعلام العمومية المعنية بالحملة الانتخابية، إلا انه تصعب حقيقة ضبط
برامج دعائية اثناء الحملة الانتخابية على الصحف المكتوبة خاصة المستقلة
منها. فهل سيتم "التدخل" في شؤون تحرير تلك الصحف واجبارها على مضمون معين
لضمان حيادها.؟ كما ان معنى "حياد" وسائل الإعلام
الوطنية يحتاج إلى تفسير وتحديد واضح. ثم ماذا عن الصحافة الحزبية، فهل أن
الأحزاب التي تمتلك صحفا ستشملها عملية المراقبة والتحييد اثناء الحملة
الانتخابية.؟ ودائما في باب الحملة الانتخابية، تم
التنصيص في الفصل 53 على أنه على كل حزب أو قائمة مترشحين فتح حساب بنكي
خاص بالحملة الانتخابية، مع منع تمويل الحملة بمصادر أجنبية مهما كان
نوعها، أو بمصادر تمويل خاصة. وهذا الفصل يحتاج للتطبيق إلى احداث لجنة او
هيئة مستقلة للمراقبة المالية للمال الحزبي
.

جدلية الفصل 15..ومنع التجمعيين من الترشح

من أبرز التنقيحات المدخلة على النسخة الأولى لمشروع المروسم الانتخابي التي
لاقت توافقا يكاد يكون كليا من قبل اعضاء الهيئة التنصيص صراحة بالفصل 15
من الباب المتعلق بشروط الترشح منع الترشح لعضوية المجلس التأسيسي على كل
من تحمل مسؤولية صلب التجمع الدستوري الديمقراطي خلال السنوات العشر
الأخيرة ولم يتورط في مناشدة ترشح الرئيس السابق. لكن لم يحدد الفصل 15 من
المشروع المعدل طبيعة "المسؤولية" للتجمعيين المعنيين ويحتاج إلى مزيد من
التوضيح والفهم او يترك المسألة إلى أمر خاص تصدره الهيئة العليا
المستقلةللانتخابات..فهل يقصد بالمسؤولين التجمعيين رؤساء الشعب والكتاب
العامين للجان التنسيق والنواب والمستشارين التجمعيين، واعضاء اللجنة
المركزية والوزراء السابقين التجمعيين؟، كما يراه البعض، أم يقصد بأكثر من
ذلك أي جميع من تحمل المسؤولية حتى في عضوية لجان التنسيق، والشعب...؟


على أن قرار حرمان المسؤولين التجمعيين "الكبار" من لعبة الاستحقاق الانتخابي
للمجلس التأسيسي المقرر ليوم 24 جويلية المقبل سيطرح على الأرجح تحديات
أمام الأحزاب الناشئة التي قامت على انقاض حزب التجمع المنحل وأسست معظمها
من قبل وجوه تجمعية معروفة او وزراء سابقين في التجمع (كمال مرجان، احمد
فريعة، محمد جغام..) لكن صيغة الفصل تحصر المدد الزمنية لهذه المسؤولية في
الـ10 سنوات الماضية أي بداية من سنة 2001، وقبل هذا التاريخ يمكن أن يترشح
تجمعيون سابقون لعضوية المجلس التأسيسي. لكن الأحزاب المؤسسة من قبل
اطارات تجمعية سابقة ستحاول أن تدفع بشبان او اطارات عليا لم تتحمل
بالضرورة مسؤوليات حزبية في التجمع المنحل او مارست بعض الأنشطة الحزبية
الخفيفة أو كانت
بعيدة عن مواقع القرار..؟

مكاسب للجالية التونسية بالخارج

والملفت للنظر أن النسخة المعدلة من مشروع المرسوم الانتخابي تضمنت مكاسب
"تاريخية" ومهمة لفائدة الجالية التونسية بالخارج سواء من حيث ضمان حق
الانتخاب او حق الترشح
.

فالفصل 15 من مشروع المرسوم المعدل الذي يحدد شروط الترشح لعضوية المجلس التاسيسي
اسقط شرط الجنسية التونسية الكاملة لأب تونسي وأم تونسية للترشح للمجلس
واكتفى بشرط ان يكون المترشح ناخبا وبالغا من العمر 23 سنة. وبالعودة لمعنى
"ناخب" ينص الفصل 2 أن كل تونسي او تونسية يتمتع بحق الانتخاب ويبلغ من
العمر 18 سنة..وهو ما يعني أن التونسيين المقيمين بالخارج والحاملين
لجنسيات مزدوجة، وايضا الحاصلين على جنسية تونسية والمقيمين بتونس..وهذا
الحق كان مغيبا ومصادرا في الانتخابات "الصورية" السابقة
.

كما ينص الفصل 31 صراحة على حق التونسيين بالخارج في تمثيل اعضاء لهم في المجلس التأسيسي على ان تتكفل الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بضبط طريقة تمثيلهم.

رفيق بن عبد الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://gafsajeune.ahlamontada.com
 
مشروع المرسوم الانتخابي للمجلس التأسيسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اتجاه نحو تعديل مشروع المرسوم الانتخابي.. لكن كيف ذلك؟
» نص مقترح الحكومة لتحوير الفصل 15 من القانون الانتخابي للمجلس التأسيسي
» غدا يحسم اتحاد الشغل موقفه من "التأسيسي".. ويقترح "مشروع دستور"
» هكذا سيكون جدول أعمال الجلسة الافتتاحية للمجلس الوطني التأسيسي
» عد إقرار القانون الانتخابي خبراء يصفونه بـ«المؤامرة على سيادة الشعب».. وسياسيون يرحبون

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قفصة :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: