منتديات قفصة
التسجيل يمكّنك من دخول كافة الأقسام و المساهمة فيها، و يتم تفعيل عضويتك بالعودة الي بريدك الإلكتروني والضغط على رابط التفعيل
منتديات قفصة
التسجيل يمكّنك من دخول كافة الأقسام و المساهمة فيها، و يتم تفعيل عضويتك بالعودة الي بريدك الإلكتروني والضغط على رابط التفعيل
منتديات قفصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الطلاق : موضوع للنقاش

اذهب الى الأسفل 
+3
ahlem
Najet
hayfa
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hayfa

hayfa


عدد المساهمات : 1563
تاريخ التسجيل : 24/01/2010

الطلاق : موضوع للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: الطلاق : موضوع للنقاش   الطلاق : موضوع للنقاش Icon_minitimeالثلاثاء 21 ديسمبر 2010 - 18:33

تتمة لموضوع

الطلاق : موضوع للنقاش Images?q=tbn:ANd9GcTTklokPF7eCEqQGg1IxRk2EQSEV_7h0gLIB99GceKYZnmBJYO8ـ

زغرودة الطلاق ـ إيمان القدوسي ـ



أقترح عليكم هذا المقطع
كمنطلق للنقاش حول الموضوع من جميع حوانبه





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Najet

Najet


عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 07/12/2010

الطلاق : موضوع للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلاق : موضوع للنقاش   الطلاق : موضوع للنقاش Icon_minitimeالأربعاء 22 ديسمبر 2010 - 1:58

من سخرية الاقدار احيانا انها تضعنا امام امران احلاهما مر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ahlem

ahlem


عدد المساهمات : 623
تاريخ التسجيل : 31/01/2010
العمر : 39

الطلاق : موضوع للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلاق : موضوع للنقاش   الطلاق : موضوع للنقاش Icon_minitimeالأربعاء 22 ديسمبر 2010 - 12:09

تعرض الوثيقة المصورة حالة مخيفة
ربما تحدث لأي فتاة
الفكرة التي يعطيها الشاب عن نفسه في فترة الخطوبة فكرة في الغالب مظللة
و الحقيقة تكتشف بعد ما توقع الفاس في الراس
كان الله في عوننا
أما في مثل هذه الحالات فلا أرى غير الطلاق حلا و مهما كانت النتائج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو داني

أبو داني


عدد المساهمات : 552
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
العمر : 53

الطلاق : موضوع للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلاق : موضوع للنقاش   الطلاق : موضوع للنقاش Icon_minitimeالأربعاء 22 ديسمبر 2010 - 13:19

يقول الحق جلا وعلا:
الطلاق : موضوع للنقاش Start-icon الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان الطلاق : موضوع للنقاش End-icon [البقرة:229].
صدق الله العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو داني

أبو داني


عدد المساهمات : 552
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
العمر : 53

الطلاق : موضوع للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلاق : موضوع للنقاش   الطلاق : موضوع للنقاش Icon_minitimeالأربعاء 22 ديسمبر 2010 - 13:26

الطلاق من أبغض الحلال إلى الله عز وجل، والطلاق علاج للحالات المستعصية التي
لا يمكن فيها الإصلاح بين الزوجين والجمع بينهما، ويكون فراقهما خير من اجتماعهما .

فما الطلاق؟ وما أسبابه؟ وما ضوابط الطلاق في الإسلام؟

أما الطلاق فهو حل للرابطة الزوجية وإنهاء للعلاقة بينهما، العرب قبل الإسلام في الجاهلية كان للرجل أن
يطلق زوجته ما شاء أن يطلقها فإذا أوشكت عدتها أن تنقضي راجعها ثم طلقها فأنزل الله تعالى قوله:
الطلاق : موضوع للنقاش Start-icon الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان الطلاق : موضوع للنقاش End-icon
في الديانة اليهودية المنحرفة الطلاق بيد الرجل ويحق له أن يطلق زوجته لعيب
خُلقي أو خَلقي وليس للمرأة أن تطلب الطلاق.

في الديانة النصرانية المنحرفة الطلاق محرم جاء في إنجيل متّى: (ما جمعه الله لا يفرقه إنسان) لذا
يعيش كل منهما حياته الخاصة بين الخليلات في عهر ودعارة منهيان رابطة العلاقة الزوجية بينهما.

في إسلامنا الطلاق بيد الرجل ولكن للمرأة الحق أن تطلب الطلاق وللقاضي أن يفرق بين الزوجين
إذا أثبتت الزوجة أن ضررا وإيذاء لحق بها من قبل الزوج.

الطلاق بيد الرجل لأن عليه الالتزامات المالية في النفقة في المهر ما يجعله أكثر صبرا وأكثر ترويا قبل
الطلاق، والمرأة ليست كذلك فليس عليها من الالتزامات فيما لو حصل شجار أو نزاع أن تنطق ألفاظ
الطلاق لو كان الطلاق بيدها.

أما أسباب الطلاق:

فمنها العامة والخاصة ومنها الظاهرة والباطنة:

حديثنا عن الظاهر العام ومعظمها يعود إلى:

1- الأسرة المفككة:

التي أصبحت سمة من سمات واقعنا، التربية المعوجة، الوالد الذي يظن أن مهمته
تنتهي بمجرد توفير الطعام والشراب لولده وهي نظرة لا تعدو أن تكون كنظرة الإنسان إلى الحيوان .
ليس اليتيم من انتهى أبواه من هم الحياة وخلفاه ذليلا
إن اليتيم هو الذي تلقى له أما تخلت أو أبا مشغولا
فلا يجلس مع ولده جلسة المؤدب المعلم له فينشأ جيلا لا رجولة فيه وليس له إحساس بمسؤولية الزواج ولا
يفكر بآثار الطلاق بعد ذلك وعواقبه.
والأم التي تظن أن مهمتها تنتهي بمجرد الوضع وتوكل أمر تربية الولد بعد ذلك إلى الخادمة أو المربية
ولا تعد ابنتها للحياة الزوجية وإذا أرادت أن تعدها فإنما تعدها حتى تكون ندا لزوجها تعلمها كيف تسلبه ماله؟
تعلمها كيف تبرؤه من أهله من أمه من أبيه؟
الأمر الذي أثمر لنا بعد ذلك الأسرة المفككة الضائعة التائه.

2- تنازع القوامة: فالأصل أن القوامة للرجل:

الطلاق : موضوع للنقاش Start-icon الرجال قوامون على النساء الطلاق : موضوع للنقاش End-icon [النساء:34].
فالرجل هو الذي ينفق على الأسرة وهو الذي يتولى مسئوليتها في الدنيا وأمام الله عز وجل يوم القيامة.
ويتولى حمايتها وهو أكثر تحكما بعواطفه من المرأة فهو الأنسب في سياسة الأسرة والقوامة عليها ولكن
التربية المعوجة هي التي أثمرت لنا المرأة المسترجلة التي شابهت الرجال الأمر الذي أصبح بعد ذلك سببا من
أسباب الطلاق وهو فقدان الاحترام والمودة بين الزوجين، والأصل أن الأسرة تقوم على المودة، تقوم على الرحمة:
الطلاق : موضوع للنقاش Start-icon وجعل بينكم مودة ورحمة الطلاق : موضوع للنقاش End-icon [الروم:21].
ولكن التربية هي التي تجعل المرأة تغفل عظيم حق زوجها عليها، ورسول الله الطلاق : موضوع للنقاش Salla-icon
يقول: ((لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد، لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها))([1]).
يقول أنس كان الأصحاب إذا زفوا امرأة إلى زوجها يوصونها برعاية حقه وبطاعته.

تحفظ لنا كتب التاريخ وصية أمامة بنت الحارث وهي توصي ابنتها يوم زفافها تقول: فكوني له أمة يكون
لك عبدا، وكوني له أرضا يكن لك سماء، وبالخشوع له والقناعة وحسن السمع له والطاعة، والتفقد لموضع عينه
و أنفه، فلا تقع عينيه على قبيح ولا يشم منك إلا أطيب ريح، والتفقد لوقت طعامه ومنامه، فإن تواتر الجوع
ملهبة وتنغيص النوم مغضبة.

نعم المرأة في واقعنا تخرجت من الجامعات والكليات ولكن خبرتها في الحياة وإقامة الأسرة المسلمة
ورعاية الزوج قليلة وإن لم تكن مفقودة، فهي في جهالة جهلاء وضلالة عمياء.

3- فقدان الاحترام:

الرجل الذي نظر إلى زوجته أنها لا تعدو إلا أن تكون حماما يقضي فيها حاجته، فلا أحاسيس ولا مشاعر،
رسول الله الطلاق : موضوع للنقاش Salla-icon يقول: ((أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا، وخياركم خياركم لنسائهم))([2])،
والمرأة التي تنظر إلى زوجها نظرة السيد إلى الخادم، ولا يجوز أن يرفض لها طلبا، وتكلفه
ما لا يطيق من الكماليات وتتباهى بين صويحباتها بقوة شخصيتها وضعف شخصيته.

4- اختلاف الطبائع واختلاف الأخلاق:

والله تعالى خلق خلقه منهم الطيب ومنهم الخبيث، ومنهم البخيل ومنهم الكريم، منهم الغضوب ومنهم الحليم، فإذا وجد
خلقان متنافران في الأسرة فإما أن يصبر أحدهما على الآخر، وإما أن يكون الطلاق محتملا. رسول الله الطلاق : موضوع للنقاش Salla-icon
يقول: ((لا يفرك (لا يبغض) رجل امرأته فإن كره منها خلقا أحب فيها آخر))([3]).ورب العزة يقول:
الطلاق : موضوع للنقاش Start-icon فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا الطلاق : موضوع للنقاش End-icon [النساء:19].

5- مجالس النساء الفارغات:

مجالس النساء إذا كان فيها النصيحة البناءة والتذكير بالله وباليوم الآخر وتعظيم حق الزوج ورعاية الأبناء فاحرص على
حضور زوجتك إليها، فإنها نافعة، وإن كانت مجالس غيبة ونميمة وتفاخر وإثارة للزوجة القانعة على زوجها، والراضية
بإفساد ما بينها وبين زوجها فيقول ابن الجوزي رحمه ال:له (وأكثر العلاج في إصلاح المرأة منعها من محادثة جنسها وأن
تكون عندها عجوز تؤدبها وتلقنها تعظيم الزوج)([4]).

6- النظرة المعوجة في أول النكاح وفي أثنائه:

في أول النكاح: أن ينظر إلى النكاح على أنه صفقة تجارية الكل يريد أن يربح والكل يريد أن لا يخسر، الأمر الذي يجعل بعد
ذلك النفوس متوترة ثم تبادل الاتهامات والأقاويل والخداع.

أن يطلب من الزوج مقدما دينارا واحدا مثلا، ثم يستنزف حاله كله بحجة أنه ديناه.

في إسلامنا رسول الله عليه الصلاة والسلام يقول: ((أعظم النكاح بركة أيسره صداقا))([5])
لأنه لا طمع فيه، تأمل معي:

خطب أمير المؤمنين الوليد بن عبد الملك بنت سعيد بن المسيب إلى ابنه فرفض سعيد بن المسيب إمام التابعين وسيدهم، ورعا
ومخافة من الله تعالى أن تعيش ابنته في بيت الخلافة وكثيرا ما تكون بيوت الخلافة فيها شيء من المظالم.

مظالم والله هي في واقعنا رحمات ولكنها في حسهم الإسلامي مظالم.

فيبعث أمير المؤمنين من يرغب سعيد ومن يرهبه فلا يلتفت إلى ذلك كله.

ويفتقد سعيد بن المسيب أحد تلامذته ابن أبي وداعة يوماً، فلما أتاه بعد ذلك، قال: لم تغيبت بالأمس؟ قال: ماتت
زوجتي، قال: ألا تريد أن تتزوج؟ قال: ليس معي مال، قال: وما عندك، قال: درهمين فقال سعيد بن المسيب زوجتك
ابنتي على درهمين.

يعود بعد ذلك مساء ابن أبي وداعة إلى بيته فإذا بالباب يطرق، قال: من؟ فأجابه الطارق: سعيد بن المسيب، فقال: ابن
أبي وداعة، عله جاء يعتذر عما أبرمه مسرعا، ففتح الباب يقول: فرأيت وراء سعيد ظل امرأة، فقال سعيد: كرهت أن
تبيت أعزب وهذه زوجتك، ودفعها وأغلق الباب، فقال: فاستغربت فعله، فخرجت إلى الجيران، قلت: استروني
ستركم الله، والله ليس عندي طعام أطعم به ابنة سعيد بن المسيب، فيقول: فاحضروا لي الطعام، ولما كان الصباح
أردت أن أذهب إلى سعيد حتى أطلب منه العلم، فقالت لي زوجتي: إلي أين؟ قلت: أطلب العلم من والدك، فقالت: اجلس فإن علم
سعيد بن المسيب عندي.

مفاهيم حقيقية غفلناها في واقعنا لا نكاد نجلس مع بناتنا أو أخواتنا فنعدهم إلى الإعداد الذي ينبغي للحياة الزوجية بل كل ما تأخذه
المرأة من أسرتها أن تكون رجلا في البيت بل لا تكاد تفرقها عن الرجل أيضا.

7- سوء اختيار الزوجة وسوء اختيار الزوج الرجل:

وغفلة كاملة عن قول رسول الله عليه الصلاة والسلام: ((من زوج كريمته من فاسق فقد قطع رحمها))([6]).
ورسول الله عليه الصلاة والسلام يقول: ((إذا أتاكم من ترضون دنيه وخلقه فزوجوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في
الأرض وفساد كبير))
([7]). رسول الله الطلاق : موضوع للنقاش Salla-icon يقول: ((من تزوج امرأة لمالها لم يزده الله إلا فقرا ومن تزوج
امرأة لحسبها لم يزده الله إلا دناءة، ومن تزوج امرأة يغض بها بصره ويحصن بها فرجه بارك الله له
فيها وبارك لها فيه))
([8]).

8- رغبة الزوج في الزوجة الثانية :

وهذا أمر أباحه الشرع: الطلاق : موضوع للنقاش Start-icon فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع الطلاق : موضوع للنقاش End-icon
وهو علاج لمشكلة العنوسة في الأمة وكذلك لمرض الزوجة والشهوة العارمة للرجل وذلك بشرطين
العدل بين الزوجات والقدرة على الإنفاق، ولكن الإعلام فعل فعله في إفساد المفاهيم وصوّر الزواج
الثاني طعنا في كرامة الأولى وخيانة للعشرة، وسببا وجيها لطلب الطلاق.

9- قضية الولد:

أن يطلب الرجل الجاهل من زوجته أن تلد غلاما فإذا لم تلد فهي طالق، وغفلة عن قول الله تعالى:
الطلاق : موضوع للنقاش Start-icon لله ملك السماوات والأرض يخلق ما يشاء يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور أو يزوجهم ذكرانا
وإناثا ويجعل من يشاء عقيما
الطلاق : موضوع للنقاش End-icon [الشورى:49].

ذكر أن رجلا يقال له: أبو حمزة طلب من امرأته أن تلد له غلاما، فولدت جارية فهجرها عاما، مر بعد ذلك
بخبائها (بخيمتها) فسمعها تداعب وليدتها وتقول:
ما لأبي حمـزة لا يأتينا يظل في البيت الذي يلينا
غضبان ألا نلد البنينا تالله ماذاك في أيدينا
ونحن كالأرض لزارعينا نخرج ما قد زرعوه فينا
فكأنها نبهت في نفسه أمرا فدخل وقبل وليدته وقبل زوجته ورضي بعطاء الله.
رسول الله عليه الصلاة والسلام يقول: ((من كانت له أنثى فلم يئدها ولم يهنها ولم يؤثر ولده (يعني الذكور)
عليها أدخله الله الجنة))
([9]).

ضوابط الطلاق في الإسلام:

ينبغي على المرأة ألا تسأل زوجها الطلاق من غير بأس ومن غير ضرر حقيقي لحق بها ورسول الله الطلاق : موضوع للنقاش Salla-icon
يقول: ((أيما امرأة سألت زوجها الطلاق من غير بأس فحرام عليها رائحة الجنة))([10]).

في الطلقة الأولى أو الثانية لا يجوز أن تخرج من بيت الزوجية أو أن يأمرها زوجها أن تترك بيت الزوجية،
يقول الله تعالى: الطلاق : موضوع للنقاش Start-icon لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة وتلك حدود الله ومن يتعدّ
حدود الله فقد ظلم نفسه لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا
الطلاق : موضوع للنقاش End-icon [الطلاق:1].
قال العلماء: أي من الرغبة عنها إلى الرغبة إليها، ومن إيقاع الطلاق إلى استئناف الحياة الزوجية بينهما.

أما إذا خرجت المرأة من دار الزوجية ويعلم بذلك أهل الزوجين وتتدخل بعد ذلك الأطراف، الأمر الذي يوسع الشقة بين
الزوجين بعد ذلك.

وصية من الرسول عليه الصلاة والسلام إلى الرجال والنساء معا: إلى الرجال أن يعرفوا طبائع النساء لغلبة الجانب العاطفي
فيهن يقول عليه الصلاة والسلام: ((استوصوا بالنساء خيرا فإنهن خلقن من ضلع أعوج، وأعوج ما في الضلع أعلاه فإن
ذهبت تقومه كسرته وإن تركته لم يزل أعوج فاستمتعوا بهن على عوجهن))
([11]).
ووصية للمرأة ألا تنكر معروف زوجها وإحسانه يقول عليه الصلاة والسلام: ((لا ينظر الله إلى امرأة لا تشكر لزوجها وهي
لا تستغني عنه))
([12])،
ويقول عليه الصلاة والسلام أيضا: ((يا معشر النساء إني رأيتكن أكثر أهل النار، قالوا: مم يا رسول الله؟ قال: لأنكن تكفرن، قلن:
نكفرن بالله؟ قال: تكفرن العشير
(أي الزوج) لو أحسن الزوج إليكن الدهر كله ثم أساء قلتن: ما رأينا منك خيرا قط))([13]).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Brahim




عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 13/09/2010

الطلاق : موضوع للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلاق : موضوع للنقاش   الطلاق : موضوع للنقاش Icon_minitimeالأحد 13 فبراير 2011 - 17:43

في سياق الحديث عن الطلاق فلمادا لا نحلل أسبابه
1 .تسرع الفتاة وقبولها بأول رجل يطرق بابها نتيجة للهفتها على الزواج
2.تناسي أن الرجال قوامون على النساء *محاولة المرأة افتكاك دور الرجل خاصة داخل العائلة*
3.اﻷحلام الزائفة التي يعدها الرجل للمرأة خاصة في فترة الخطوبة واصتدامها بالواقع بعد الزواج
4.كثرة المشاكل المادية
5.شعور الرجل بالرتابة نضرا لاهمال الزوجة لمضهرها ولباسها وتحصره على ايام الخطوبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد المجيد

عبد المجيد


عدد المساهمات : 1467
تاريخ التسجيل : 18/03/2010

الطلاق : موضوع للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلاق : موضوع للنقاش   الطلاق : موضوع للنقاش Icon_minitimeالأحد 13 فبراير 2011 - 18:38

Brahim كتب:
في سياق الحديث عن الطلاق فلمادلا نحلل أسبابه 1 .تسرع الفتاة وقبولها بأول رجل يطرق بابها نتيجت للهفتها على الزواج 2.تناسي أن الرجال قوامون على النساء *محاولة المرأة افتكاك دور الرجل خاصة داخل العائلة* 3.اﻷحلام الزائفة التي يعدها الرجل للمرأة خاصة في فترة الخطوبة واصتدامها بالواقع بعد الزواج 4.كثرة المشاكل المادية 5.شعور الرجل بالرتابة نضرا لاهمال الزوجة لمضهرها ولباسها وتحصره على ايام الخطوبة
ملاحظات في محلها أخ إبراهيم
و الله كلامك صحيح
الطلاق : موضوع للنقاش 848270 الطلاق : موضوع للنقاش 848270 الطلاق : موضوع للنقاش 848270
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
fatma

fatma


عدد المساهمات : 258
تاريخ التسجيل : 12/12/2010

الطلاق : موضوع للنقاش Empty
مُساهمةموضوع: رد: الطلاق : موضوع للنقاش   الطلاق : موضوع للنقاش Icon_minitimeالأربعاء 16 فبراير 2011 - 13:26

Brahim كتب:
في سياق الحديث عن الطلاق فلمادا لا نحلل أسبابه
1 .تسرع الفتاة وقبولها بأول رجل يطرق بابها نتيجة للهفتها على الزواج
2.تناسي أن الرجال قوامون على النساء *محاولة المرأة افتكاك دور الرجل خاصة داخل العائلة*
3.اﻷحلام الزائفة التي يعدها الرجل للمرأة خاصة في فترة الخطوبة واصتدامها بالواقع بعد الزواج
4.كثرة المشاكل المادية
5.شعور الرجل بالرتابة نضرا لاهمال الزوجة لمضهرها ولباسها وتحصره على ايام الخطوبة
الطلاق : موضوع للنقاش 392401
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطلاق : موضوع للنقاش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ارتفاع نسبة الطلاق في تونس تدفع للبحث عن حلول جديدة
» حول مقتل قس مسيحي في بولونيا - للنقاش
» خمسينية سعودية تطلب الطلاق بعدما رفع زوجها برقعها خلال نومها
» موضوع مهم لنقاش
» نهاية موضوع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قفصة :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: