منتديات قفصة
التسجيل يمكّنك من دخول كافة الأقسام و المساهمة فيها، و يتم تفعيل عضويتك بالعودة الي بريدك الإلكتروني والضغط على رابط التفعيل
منتديات قفصة
التسجيل يمكّنك من دخول كافة الأقسام و المساهمة فيها، و يتم تفعيل عضويتك بالعودة الي بريدك الإلكتروني والضغط على رابط التفعيل
منتديات قفصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ملامح الصورة الفنية في الاحاديث النبوية محفوظ فرج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو داني

أبو داني


عدد المساهمات : 552
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
العمر : 53

ملامح الصورة الفنية في الاحاديث النبوية محفوظ فرج Empty
مُساهمةموضوع: ملامح الصورة الفنية في الاحاديث النبوية محفوظ فرج   ملامح الصورة الفنية في الاحاديث النبوية محفوظ فرج Icon_minitimeالأربعاء 28 يوليو 2010 - 10:17

هذا حديث نبوي شريف من الجزء الثاني من كتابي (من ملامح الصورة الفنية في الاحاديث النبوية) المطبوع في بغداد سنة 2010

قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( الناس معادن كمعادن الذهب والفضة خيارهم
في الجاهلية خيارهم في الاسلام إذا فقهوا ، والأرواح جنود مجندة فما تعارف
منها إئتلف وما تناكر منها اختلف ) صحيح مسلم ج 16 ص 152

يبدو للمطلع على أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم أنه في كل أحاديثه يأخذ
بالحسبات تسهيل حفظ الحديث وتثبيته في نفس المتلقي حفاظا عليه لعلمه ان
تدوينه سيتأخر، وتناقله شفاها يتطلب سهولة في تركيبه .
وذلك كله نابع من تمكنه الرفيع في التصرف بالمفردات وتطويعها بفصاحة للغرض، أو القصد من الحديث .
ولو لم تكن بهذه المزية لاعتراها الزوال، والنسيان من ذلك مانراه في
بداية الجملة الاسمية ( الناس معادن ) فكان وصفا لعينتين من هذه المعادن
بواسطة التصوير التشبيه ليبين تمايزها حسيا بواسطة اللون لون الذهب، ولون
الفضة؛ ومن خلالهما تتضح ألوان المعادن الأخرى وطبيعتها التي لم تذكر .
وهذه الحسية البصرية الماثلة المتقاطعة بين اللونين والطبيعتين تدع المتلقي
يقارن بينها، المشبه أنواع الناس وإذا كان الانسان مادة، والمعدن مادة
؛فان الروح السامية تتخلل جسد الانسان ليكون متسام وخالص كالذهب، واذا كان
كمعدن النحاس مثلا تارة فان ذلك يعتي أن الروح التي تملكت ذلك الجسد قد
هبطت به حتى علاها الصدأ، والدال في الذهب ،والفضة يتضح من المدلول في
الجملة الاسمية القائمة على الثبات فيبن المفاضلة لأن خيارهم مبتدأ وخبر
هما اسما تفضيل موصوفان في زمنين متقاطعين .
وإن التكرار الحاصل في معدن مرتين منكرا ومعرفا ،وخيارهم مرتين ،وجنود
مجندة ؛إنما هي في سياق تثبيت النص في نفس المتلقي فضلا عما يحدثه من
موسيقى، وتناغم في التوازي الذي يعلق في الذاكرة من خلال البناءات الصرفية
المتتابعة (خيارهم في الجاهلية خيارهم في الاسلام ) (تعارف) (تناكر) فعلي
الشرطالدالين على المشاركة (إئتلف ) (اختلف) جوابي الشرط ، ولكن التوالي
في التوازي لايقتصر ذلك في وقعه من حيث الجرس والتنغيم على المستوى الصوتي
الخارجي فقد ساهم التنافر في الاضداد في ثنايا المضمون الى اضاءة البنية
التركيبية للجمل في مثل المقابلة ( ماتعارف منها إئتلف وماتناكر منها اختلف )
وفي كل ذلك حين يكون المراد من المضمون أن الارواح أول ماخلقت ..... خلقت
على قسمين متقابلين فاذا تلاقت الاجساد في الدنيا ائتلفت، واختلفت بحسب
ماخلقت فالبناء التركيبي في الدلالة من خلال تقابلها
تعارف ائتلف
تناكر اختلف
إذ إن تفاعل وافتعل في توازيهما يشير الى ذلك الانقسام الذي هو بمثابة اكر
مقسومة متقابلة كالتقابل الحاصل في الجملة ، ثم ان الفعلين تعارف، وتناكر
فيهما مايوحي إلى المعنى ومدلوله فتعارف في حرف العين الذي يليه ألف المد
المترامية في الالتقاء مخرجه العميق يشير إلى الائتلاف البعيد الغور الذي
تتوق له النفس ويرف له القلب ليكون هذا الاندماج في همزتي الائتلاف
العميقتين، واللتين من خلالهما تماهيا في عناق لفهما إلى الأبد .
والعين في ( تعارف ) هي عين العطف بمعرفة معقولة معلومة تنتهي الى تجاذب
قسمي الروح مع بعضهما البعض ، وأما تناكر في دلالة النون في هيأتها تفضي
الى مدلول النفرة، والنزاع الممتد بألف المد المترامية في الاختلاف .
ولابد من ملاحظة اجتماع الهمزتين في( إئتلف) حين كان مخرجهما واحدا يدلل
على التقاء متشابهين في كل شيء مضمونا، وصوتا ، وكيف عبرت( اختلف ) عن
معنى التناكر حيث التقت الهمزة مع الخاء، واجتماعهما غير مستساغ يتناسب مع مدلول التناكر .

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لو أن
الناس يعلمون من الوحدة ما أعلم ما سار راكب بليل وحده ) رياض الصالحين 375
الحديث الشريف جملة شرطية فعل الشرط فيها جاء بجملة اسمية ( لو أن الناس يعلمون من الوحدة ما أعلم )
وجوابها جملة فعلية منفية ( ما سار راكب بليل وحده ) .
وقد ابتدأ الحديث الشريف بأداة الشرط ( لو)، ويرى أهل المعاني أنها للشرط
أي للقطع بانتفاء الشرط فيلزم ذلك انتفاء الجزاء / في النحو العربي نقد
وتوجيه د. مهدي المخزومي ص 291
(فهي اداة شرط تستعمل فيما لا يتوقع حدوثه وفيما يمتنع تحقيقه ) / في النحو العربي ص 291
ويرى عبد القاهر الجرجاني أن جملة الشرط في فعلها وجوابها هي جملة واحدة،
وكان يقول ( كما لايخفى في مجموع الجملتين لافي كل واحدة منهما على
الانفراد ،ولا في واحدة دون الأخرى )/ دلائل الاعجاز عبد القاهر الجرجاني ص 169
ولذلك فان من الاساليب الأثيرة في بلاغة الرسول صلى الله عليه وسلم هي جملة
الشرط لأنها الطريقة المثلى للايصال ؛إذ أن فعل الشرط ، وجوابه يستوعب
الكثير من المعاني التي تتطلب التفصيل ، والإطالة لولا أسلوب الشرط.
ثم ان المتلقي في سماعه لفعل الشرط يكون متشوقا لانتظار جوابه الذي لايتم
المعنى بدونه ، وبذلك تتحقق الوحدة العضوية على امتداد الشرط لتكون كلا
واحدا لايتجزأ ، ولما كان الحديث الشريف جاء بجملة شرطية واحدة أفضت
بفصاحته وبلاغته الى ايحاءات لمعان متعددة في تركيب له دلالات تصب في المعنى العام له ؛ فلو أخذنا
( لو ) التي تصدرت الجملة فسامعها تتداعى في ذاكرته معان متعددة اشربت فيها
فاذا كانت هي شرطية في ذلك الموضع فلا شك ان السامع ستخطر في ذهنه معانيها
الاخرى كالعرض ، وهو طلب برفق ولين ، والتمني وهو طلب يمتنع حصوله ،
والنفي الضمني الذي هو حاصل في الجملة ، وقد يخطر في ذهن السامع حتى ( لو)
المصدرية (وددت لو يعلم الناس يعلمون من الوحدة ما أعلم ) .
وحين نتوقف في جملة فعل الشرط ( لو ان الناس يعلمون من الوحدة ما اعلم )
نجد الايجاز من خلال الحذف لأن تقديرها (لو ثبت ان الناس يعلمون ) فقد حذف
الفعل وبقي فاعله المصدر المؤول (أن الناس يعلمون )
والتقدير ( لو ثبت علم الناس ) وهنا أولى للفاعل أهميته القصوى وهو مدار
الحديث / ينظر شرح ابن عقيل ج2 ص 386 ، ولكي تتحقق اسنمرارية الحدث ذكر
صلى الله عليه وسلم الفعل ( يعلمون ) مسندا يصور حالهم ( لو علموا) ولو في
الحقيقة حين تدخل على الفعل المضارع تقلبه الى الماضي / شرح ابن عقيل ج2 ص 386
وذلك العلم يكون من الوحدة لنجد (من الوحدة ) تندرج تحتها معان في بنائها وعلافتها مع ما حولها في السياق .
فهنالك من يجوّز أن تكون (من ) حرف جر زائد يفيد التوكيد داخلة على معرفة*
أستغرقت جنس الوحدة كله أي وحدة ، وحدة ليل ، وحدة نهار، وحدة في بيت ،
وحدة في عراء، وفي ذلك حين تكون ( من ) زائدة في راي نحوي*
تفضي الى معنى التوكيد وان الوحدة اسم مجرور لفظا منصوب محلا مفعول به .
هذا جانب أما اذا كان (من وأل ) بمعنى الجنسية / ينظر معاني النحو ج3 ص 75
فيما يتعلق ب(من) وفي (أل) ينظر المصدر نفسه ج1 ص 123
(يعلمون من الوحدة ما أعلم ) أي يأخذون درسهم فيما يحسون به من خوف سببه أن
هنالك اشياء غير مدركة ترهبهم ولايرونها (لما سر راكب بليل ) فهي هنا ليست
زائدة تفضي في النهاية إلى صورة فنية تنفتح على التشبيه المشبه معنى
والمشبه به معنى ( لو أن الناس بعلمون من الوحدة كعلمي ) حين تكون في (ما
أعلم) (ما) مصدرية والمصدر الصريح (علمي) ويحتمل التركيب أن (ما) اسم موصول
بمعنى الذي أي يفضي الى معنى أن يصل علمهم الى علمي .
وحين يأتي جواب الشرط (ما سار راكب بليل وحده ) وهي صورة فنية تنفتح على
التصور في سير راكب بليل وحده ) محذرا من خلالها كل انسان يقطع الليل وحده ؛
وقد اشارت النكرات (راكب ) و( ليل ) المسبوق بالباء حرف الجر الذي يعطي
معنى الظرفية لتضيف الرهبة من المجهول الذي لايعرفه الانسان .
وفي كل ذلك لوعدنا الى فعل الشرط ثانية (لو ان الناس يعلمون من الوحدة ما
أعلم ) فستجد مفردة الناس متقدمة على الفعل يعلمون ، وهذه المفردة لوحدها
جاءت مشعة بالقصد من الحديث الشريف كله ،فحين يتأمل الانسان فيها ألا يجد
أن (الناس) تفضي الى معنى الأنس والمؤانسة وترك الوحدة .
فضلا عن ذلك لو اخذنا الدقة المتناهية في اشاعة جو موسيقي يطبع في الذاكرة
سمو النغم وارتباطه في المساهمة بأن يعلق في فكر الراوي وقلبه ؛ولننظر الى
جمال (اللام ) كيف اشاعت انسجاما صوتيا حلوا من خلال توزيعها على مفردات
الحديث ( لو) ( يعلمون) ( أعلم ) ( الوحدة ) ( ليل) وكل ذلك من خلال
تلاقيها مع أصوات هي الاخرى تكررت كالعين والواو ، كما ان تكرار ( الوحدة )
في نهاية جواب الشرط قد حددت المضمون وأكدته .

• أجاز الاخفش دخولها على المعارف مستدلا بقوله تعالى ( ويكفر عنكم من
سيئاتكم ) البقرة 271 بدليل أنه ورد في آية أخرى ( ويكفر عنكم سيئاتكم )
الانفال 29 / معاني النحو د.فاضل السامرائي ج3 ص80

محفوظ فرج ابراهيم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملامح الصورة الفنية في الاحاديث النبوية محفوظ فرج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  *ملامح حبيبتى*
» تأملات في السيرة النبوية
» حملة تطهير المنتديات من الأحاديث الضعيفة والموضوعة والباطلة الاحاديث الضعيفه والموضوعات الخاطئه
» شاهد هذه الصورة
» في سجن الصورة (نشر بالصباح في 6 مارس 2012)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قفصة :: المنتديات العامة :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: