منتديات قفصة
التسجيل يمكّنك من دخول كافة الأقسام و المساهمة فيها، و يتم تفعيل عضويتك بالعودة الي بريدك الإلكتروني والضغط على رابط التفعيل
منتديات قفصة
التسجيل يمكّنك من دخول كافة الأقسام و المساهمة فيها، و يتم تفعيل عضويتك بالعودة الي بريدك الإلكتروني والضغط على رابط التفعيل
منتديات قفصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 lأشعار قديمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
طارق

طارق


عدد المساهمات : 533
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
العمر : 44

lأشعار قديمة Empty
مُساهمةموضوع: lأشعار قديمة   lأشعار قديمة Icon_minitimeالأربعاء 30 يونيو 2010 - 11:53

عمر بن أبي ربيعة

ليت هنداً

لَيْتَ هِنْداً أَنْجَزَتَنا ما تَعِدْ
وَشَفَتْ أَنْفُسَنا مما تجَِدْ !
واسْتَبَدَّتْ مَرَّةً واحِدَةً
إِنَّما العاجِزُ مَنْ لا يَسْتَبِدْ
غادَةٌ يَفْتَرُّ عَنْ أَشنَبِها
حينَ تَجْلوه ، أَقاحٍ أو بَرَدْ
وَلَها عَيْنان في طَرْفيهِما
حَوَرٌ مِنْها ، وفي الجيدِ غَيَدْ
طَفلةٌ باردةُ القَيْظِ إِذا
مَعْمَانُ الصَيْف أَضْحى يتَّقِدْ
ولقدْ أَذْكُر، إِذْ قُلْتُ لَها
وَدُموعي فَوْقَ خَدي تَطَّرِدْ
قلتُ : مَنْ أَنْتَ؟ فقالَتْ : أَنا منْ
شَفَّهُ الوَجْدُ، وأَبْلاهُ الكَمَدْ
نحنُ أَهْلُ الخَيْفِ ، مِنْ أَهْلِ مِنى
ما لِمَقْتولٍ قَتَلْناه قَوَدْ
قلتُ : أَهْلاً، أَنْتُمُ بُغْيَتُنا
فَتسَمينَ ؟ فَقَالَت: أَنا هِنْد
إنما أَهْلُكِ جيرانٌ لَنا
إِنَّما نحن وَهُم شيءٌ أَحَدْ
حدَّثُوني أَنَّها لي نَفَثَتْ
عُقَداً، يَا حَبَّذا تِلْكَ العُقَدْ
كُلَّما قُلْت : مَتَى ميعادُنا ؟
ضَحِكَت هندٌ: وقَالَت: بَعدَ غَدْ
!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طارق

طارق


عدد المساهمات : 533
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
العمر : 44

lأشعار قديمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: lأشعار قديمة   lأشعار قديمة Icon_minitimeالأربعاء 30 يونيو 2010 - 11:55

ياظبيةَ البان

يا ظَبْيةَ البانِ .. تَرْعَى في خمَائِلهِ
لِيَهْنَكِ اليومَ أَنَّ القَلْبَ مَرْعاكِ
الماءُ عندكِ مَبْذولٌ لِشارِبِه
وليسَ يُرْويكِ إِلاَّ مَدْمَعي الباكي
هَبَّتْ لنا مِنْ رِياحِ الغَوْرِ رائِحَةٌ
بَعْدَ الرُّقَادِ، عَرَفْناها بِرَيَّاكِ
ُثمَّ انْثَنيْنا إذا ما هَزَّنا طَرَبٌ
على الرِّحالِ تَعَلَّلْنا بذكْراكِ
سَهْمٌ أَصابَ وَراميهِ بِذي سَلَمٍ
مَنْ بالعراقِ، لقَدْ أَبْعَدْتِ مَرْماكِ
وَعْدٌ لِعَيْنيكِ عندي ما وفَيْتِ بهِ
ياقُرْبَ ما كَذَبتْ عينيَّ عيناكِ
حَكَتْ لِحاظُكِ مافي الرِّيمِ مِنْ مُلَحٍ
يَوْمَ اللقاءِ، فكانَ الفَضْلُ لِلْحاكي
كأَنَّ طَرْفَكِ يَوْمَ الجِزْعِ يُخْبِرُنا
بما طَوىَ عنكِ من أَسْماءِ قَتْلاكِ
أَنْتِ النَّعيمُ لِقَلْبي والعَذَابُ له
فما أَمَّركِ في قَلْبي وأَحْلاكِ !
عندي رسائلُ شوقٍ لستُ أَذْكُرُها
لولا الرقيبُ لَقَدْ بَلَّغْتُها فاكِ
سَقَى مِنىً ، وليالي الخَيْفِ ما شَرِبَتْ
مِنَ الغَمام ، وحَيَّاها وحَيَّاكِ !
إِذْ يَلْتقي كلُّ ذي دَيْنٍ وماطِلُهُ
مِنَّا ، ويَجْتمعُ المَشْكُوُّ والشاكي
هامَتْ بكِ العَيْنُ لم تَتْبَعْ سِواكِ هَوىً
مَنْ عَلَّمَ البَيْنَ أَنَّ القلبَ يَهْواكِ ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طارق

طارق


عدد المساهمات : 533
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
العمر : 44

lأشعار قديمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: lأشعار قديمة   lأشعار قديمة Icon_minitimeالأربعاء 30 يونيو 2010 - 11:57

ا بن زيدون

يجرح الدهر وَيأسُو
ما على ظَنِّي بَاسُ
يَجْرَحُ الدهرُ ويَاسوُ
ربما أشرف بالمرء
على الآمال ياسُ
ولقد يُنْجيك إغفال،
ويُرْدِيكَ احتراس
والمحاذيرُ سِهَامٌ
والمقاديرُ قياس
وَلَكَم أجدى قُعودٌ
ولَكَم أكْدَى التِماس
وكذا الدهرُ ، إذا ما
عَزَّ ناسٌ ، ذَلَّ ناسُ
وبنو الأيام أخْيافٌ :
سَراةٌ وخِسَاسُ
نَلْبَسُ الدنيا ، ولكن
مُتْعَة ذاكَ اللباس
أبا حَفصٍ ، وما ساواكَ
في فَهْمٍ إيَاس !
من سَنَا رأيكَ لي في
غَسَقِ الخطْبِ اقتباس
وودادي لك نصٌ
لم يُخَالِفْهُ قياسُ
أنا حَيْران ، وللأمر
وضوحٌ ، والتباس
ما تَرى في معشرٍ ..
حالوا عن العهدِ وخاسوا
كلُّهم يسأل عن حالي ،
وللذئبِ اعتساس
إن قسا الدهرُ فللماءِ
من الصخر انبجاسُ
ولئن أمسيتُ محبوساً ،
فللغيثِ احتباس
يَلْبُدُ الوَرد السَّبَنتى
وله بَعدُ افتراس
فتأمَّل كيف يَغشى
مقلة المجدِ النعاس !
ويُفتُّ المسكُ في
التربِ ، فَيُوطَا ، ويدَاس
لا يَكُنْ عهدكَ ورداً
إنْ عهدي لكَ آس
وأدر ذكريَ كأساً
ما امتطَت كفَّك كاس
واغتنم صفوَ الليالي
انما العيشُ اختلاس
وعسى أن يسمحَ الدهرُ ،
فقد طالَ الشماس !

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طارق

طارق


عدد المساهمات : 533
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
العمر : 44

lأشعار قديمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: lأشعار قديمة   lأشعار قديمة Icon_minitimeالأربعاء 30 يونيو 2010 - 12:02

أبو ذؤيب الهذلي

الموت
وإذا المنية أنشبت أظفارَها
ألْفيتَ كلَّ تَميمة لا تنفع

ديك الجن
المطايا والمنايا
ما المطايا إلاَّ المنايا وما
فَرَّقَ شيْءٌ تفريقها الأحبابا
ظَلَّ حاديهمُ يَسوقُ بقلبي
ويَرى أَنَّهُ يَسوقُ الرِّكابا

طبيب جاهل
جَسَّ الطَّبيبُ يَدي جهلاً فقُلْتُ لَهُ :
إنَّ المحَبَّةَ في قلبي فَخَلَّ يدي

وجهة نظر
نَقِّلْ فؤَادَكَ حَيْثُ شِئْتَ فلن تَرى
كَهوىً جديدٍ أَوْ كَوَصْلٍ مُقْبِلِ
ما إنْ أَحِنُّ إلى خرابٍ مُقْفِرٍ
دَرَسَتْ معالِمُهُ كأَنْ لَمْ يُؤْهَلِ
مِقَتي لِمنْزليَ الذي استحدثته
أَمَّا الذي وَلَّى فليسَ بمنزلي

تحليل نفسي
أَتاني هواها قَبْلَ أَنْ أَعْرِفَ الهوى
فَصَادَفَ قَلْباً خالياً فَتَمَكنا

غيرة
رَوَّيْتُ من دَمِها الثَّرى ولطالما
رَوَّى الهوى شَفَتَيَّ من شَفَتيْها
قَدْ باتَ سَيْفي في مجالِ وشاحِها
ومدامعي تَجْري على خَدَّيْها

سبحانه وتعالى
سُبْحانَ مَنْ يُمْسِكُ السَّماءَ على
الأَرْضِ وفيها أَخْلاقُك القَذِرَة

الشاب الظريف
لا تُخف ما فعلت بك الأشواق
واشرح هواك فكلنا عشاق
فعسى يعينك من شكوت له الهوى
في حمله فالعاشقون رفاق
لا تجزعن فلست أول مغرم
فتكت به الوجنات والأحداق
واصبر على هجر الحبيب فربما
حان الوصال وللهوى أخلاق
كم ليلة أسهرت أحداقي بها
ملقى وللأحداق بي أحداق
يارب قد بَعُدَ الذين أحبهم
عني وقد ألف الرفاق فراق
عرب رأيت أصح ميثاق لهم
ألا يصح لديهم ميثاق
وعلى النياق وفي الأكلة معرض
فيه نفار دائم ونفاق
ما ناء الا حاربت اردافه
خصراً عليه من العيون نطاق
ترنو العيون اليه في إطراقه
فإذا رنت فلكلها إطراق

النابغة الذبياني

ليل
كليني لهم ، يا أميمة ، ناصب
وليل أقاسيه ، بطيء الكواكب
تطاول حتى قلت ليس بمنقض
وليس الذي يرعى النجوم بآئب
وصدر أراح الليل عازب همه
تضاعف فيه الحزن من كل جانب

لقطة
سقط النصيف ، ولم ترد إسقاطه
فتناولته ، واتقتنا باليد
بمخضب رخص ، كأن بنانه
عنم ، يكاد من اللطافة يعقد
نظرت اليك بحاجة لم تقضها
نظر السقيم إلى وجوه العود

النخيل
من الواردات الماء بالقاع تستقي
بأعجازها ، قبل استقاء الحناجر

طول العيش
المرء يأمل أن يعيش
وطول عيش قد يضره
تفنى بشاشته ، ويبقى
بعد حلو العيش ، مره
وتخونه الأيام ، حتى
لا يرى شيئا يسره
كم شامت بي ، إن هلكت
وقائل : لله دره

لا مفر
فإنك كالليل الذي هو مدركي ،
وإن خلت أن المنتأى عنك واسع

مفارقة
تعصي الإله ، وأنت تظهر حبه
هذا لعمرك ، في المقال ، بديع
لو كنت تصدق حبه لأطعته
إن المحب ، لمن يحب ، مطيع

الموت
حسب الخليلين نأي الأرض بينهما
هذا عليها ، وهذا تحتها بالي

البحتري

أحب البلاد
وأحب آفاق البلاد ، إلى الفتى ،
أرض ينال بها كريم المطلب

الربيع
أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا
من الحسن حتى كاد أن يتكلما
وقد نبه النوروز في غلس الدجى
أوائل ورد كن بالأمس نوما
يفتقها برد الندى ، فكأنه
يبث حديثا كان قبل مكتما
ومن شجر رد الربيع لباسه
عليه ، كما نشرت وشيا منمنما
أحل ، فأبدى للعيون بشاشة
وكان قذى للعين ، إذ كان محرما
ورق نسيم الريح ، حتى حسبته
يجيء بأنفاس الأحبة ، نعما
فما يحبس الراح التي أنت خلها ،
وما يمنع الأوتار أن تترنما
وما زلت خلا للندامى إذا انتشوا ،
وراحوا بدورا يستحثون أنجما
تكرمت من قبل الكؤوس عليهم ،
فما اسطعن أن يحدثن فيك تكرما

الموج التغلبي

إنشغال
ألهى بني تغلب عن كل مكرمة
قصيدة قالها عمرو بن كلثوم
يروونها أبدا ، مذ كان أولهم
يا للرجال لشعر غير مسؤوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طارق

طارق


عدد المساهمات : 533
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
العمر : 44

lأشعار قديمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: lأشعار قديمة   lأشعار قديمة Icon_minitimeالأربعاء 30 يونيو 2010 - 12:06

الإمام الشافعي

إسقاط
نعيب زماننا والعيب فينا
وما لزماننا عيب سوانا
ونهجو ذا الزمان بغير ذنب
ولو نطق الزمان لنا هجانا
وليس الذئب يأكل لحم ذئب
ويأكل بعضنا بعضا عيانا

كعب بن زهير

نهاية
وإذ هي كغصن البان خفاقة الحشى
يروعك منها حسن دل وطيبها
فأصبح باقي الود بيني وبينها
أماني يزجيها إلي كذوبها

عنترة

تحذير
إن تغد في دوبي القناع فإنني
طب بأخذ الفارس المستلئم

في المعركة
ما زلت أرميهم بثغرة نحره
ولبانه حتى تسربل بالدم
فازور من وقع القنا بلبانه
وشكا إلي بعبرة وتحمحم
لو كان يدري ما المحاورة اشتكى
ولكان لو علم الكلام مكلمي
ولقد شفى نفسي وأذهب سقمها
قيل الفوارس ويك عنتر أقدم

من أين ؟
من أين تدري الدار أنك عاشق
أو عندها خبر بأنك مبتلى

لو
لو كان قلبي معي ما اخترت غيركم
ولا رضيت سواكم في الهوى بدلا
لكنه راغب في من يعذبه
فليس يقبل لا لوما ولا عذلا

قيس لبنى

شهادة
وإن آمرأ في بلدة نصف نفسه
ونصف بأخرى إنه لصبور

إكتئاب تفاعلي
نهاري نهار الناس حتى إذا بدا
لي الليل هزتني إليك المضاجع
أقضي نهاري بالحديث وبالمنى
ويجمعني والهم بالليل جامع
وقد ثبتت في القلب منكم مودة
كما ثبتت في الراحتين الأصابع

معضلة بلاغية
بليغ إذا يشكو إلى غيرها الهوى
وإن هو لاقاها فغير بليـغ

مسألة نسبية
فتنكر عيني بعدها كل منظر
ويكره سمعي بعدها كل منطق

تفكير ايجابي
إن تك لبنى قد أتى دون قربها
حجاب منيع ما إليه سبيل
فإن نسيم الجو يجمع بيننا
ونبصر قرن الشمس حين تزول
وأرواحنا بالليل في الحي تلتقي
ونعلم أنا بالنهار نقيل
وتجمعنا الأرض القرار وفوقنا
سماء نرى فيها النجوم تجول

علامات الحب
وللحب آيات تبين للفتى
شحوبا وتعرى من يديه الأشاحم

قصة تعلق
تعلق روحي روحها قبل خلقنا
ومن بعدما كنا نطافا وفي المهد
فزاد كما زدنا فأصبح ناميا
فليس وإن متنا بمنفصم العهد
ولكنه باق على كل حادث
وزائرنا في ظلمة القبر واللحد

مواصفات قياسية
يكاد حباب الماء يخدش جلدها
إذا اغتسلت بالماء من رقة الجلد
وإني أشتاق إلى ريح جيبها
كما اشتاق إدريس إلى جنة الخلد
ولو لبست ثوبا من الورد خالصا
لخدش منها جلدها ورق الورد
يثقلها لبس الحرير للينها
وتشكو إلى جاراتها ثقل العقد
وأرحم خديها إذ ما لحظتها
حذارا للحظي أن يؤثر في الخد

فضل لبنى

لقد فضلت لبنى على الناس مثلما
على ألف شهر فضلت ليلة القدر

شكوى
فإن يحجبوها أو يحل دون وصلها
مقالة واش أو وعيد أمير
فلن يمنعوا عيني من دائم البكا
ولن يذهبوا ما قد أجن ضميري
إلى الله أشكو ما ألاقي من الهوى
ومن حرق تعتادني وزفير
ومن حرق للحب في باطن الحشا
وليل طويل الحزن غير قصير
سأبكي على نفسي بعين غزيرة
بكاء حزين في الوثاق أسير
وكنا جميعا قبل أن يظهر الهوى
بأنعم حالي غبطة وسرور
فما برح الواشون حتى بدت لهم
بطون الهوى مقلوبة لظهور
لقد كنت حسب النفس لو دام وصلنا
ولكنما الدنيا متاع غرور

أحلام سعيدة
وإني لأهوى النوم في غير حينه
لعل لقاء في المنام يكون
تحدثني الأحلام أني أراكم
فيا ليت أحلام المنام يقين

المتنبي

عفيف
يرد يدا عن ثوبها ... وهو قادر
ويعصي الهوى في طيفها .. وهو راقد

الشنفرى

سر الإعجاب
فقد أعجبتني لا سقوط قناعها
إذا ما مشت ولا بذات تلفت
كأن لها في الأرض نسيا تقصه
على أمها وإن تكلمك تبلت

بدائل
وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى،
وفيها، لمن خاف القلى ، متعزل
لعمرك ما بالأرض ضيق على امرىء
سرى راغبا أو راهبا ، وهو يعقل
ولي ،دونكم ، أهلون : سيد عملس ،
وأرقط زهلول ، وعرفاء جيأل
هم الأهل، لا مستودع السر ذائع ،
لديهم ، ولا الجاني ، بما جر ، يخذل

عروة بن الورد

تضحية
أتهزأ مني إن سمنت وأن ترى
بوجهي شحوب الحق والحق جاهد
أقسم جسمي في جسوم كثيرة
وأحسوا قراح الماء والماء بارد

عصير عنب
بآنسة الحديث ، رضاب فيها ،
بعيد النوم ، كالعنب العصير

الغنى والفقر

دعيني للغنى أسعى فإني
رأيت الناس شرهم الفقير
وأبعدهم وأهونهم عليهم
وإن أمسى له حسب وخير
ويقصيه الندي وتزدريه
حليلته، وينهره الصغير
ويلفي ذو الغنى وله جلال
يكاد فؤاد صاحبه يطير
قليل ذنبه، والذنب جم
ولكن للغنى رب غفور

الأخطل

سل الضيفان
إذا ما الخيل ضيعها رجال
ربطناها فشاركت العيالا
نقاسمها المعيشة إذ شتونا
ونكسوها البراقع والجلالا

الغواني
إن الغواني ، إن رأينك طاويا
برد الشباب ،طوين عنك وصالا
وإذا وعدنك نائلا ، أخلفنه
ووجدت عند عداتهن مطالا
وإذا دعونك عمهن ، فإنه
نسب يزيدك عندهن خبالا
وإذا وزنت حلومهن إلى الصبى
رجح الصبى بحلومهن فمالا

امرىء القيس

فاطمة القاسية
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل
وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
أغرك مني أن حبك قاتلي
وأنك مهما تأمري القلب يفعل
وأنك قسمت الفؤاد فنصفه
قتيل ونصف في الحديد مكبل
وإن تك قد ساءتك مني خليقة
فسلي ثيابي من ثيابك تنسل
وما ذرفت عيناك إلا لتضربي
بسهميك في أعشار قلب مقتل
وليل كموج البحر أرخى سدوله
علي بأنواع الهموم ليبتلي
فقلت له لما تمطى بصلبه
وأردف أعجازا وناء بكلكل
ألا أيها الليل الطويل ألا انجلي
بصبح وما الإصباح منك بأمثل

طيب
ألم ترياني كلما جئت طارقا
وجدت بها طيبا وإن لم تطيب

حل وسط
وقد طوفت في الآفاق ، حتى
رضيت ، من الغنيمة ، بالإياب

حين موته
أجارتنا إن المزار قريب ،
وإني مقيم ما أقام عسيب
أجارتنا إنا غريبان ههنا
وكل غريب للغريب نسيب
وليس غريبا من تناءت دياره
ولكن من وارى التراب غريب

نظرة

إذا نال منها نظرة ريع قلبه
كما ذعرت كأس الصبوح المخمرا

الحرب
الحرب أول ما تكون فتية
تبدو بزينتها لكل جهول
حتى إذا حميت وشب ضرامها
عادت عجوزا غير ذات حليل
شمطاء جزت رأسها وتنكرت
مكروهة للشم والتقبيل

أبو تمام

تلك السنون
ثم انقضتْ تلك السنون وأهلها
فكأنها .. وكأنهم .. أحلامُ

احتضار
لله مقلته .. والموتُ يكسرها
كأن أجفانه سكرى من الوَسَن
يرد أنفاسه كرهاً .. وتعطفها
يدُ المنية عطف الريح للغُصنِ

أبو نواس

اشتياق
ما يرجع الطرف عنها حين يبصرها
حتى يعود اليها الطرف مشتاقا

كيف تكتشف عاشقاً؟!
إنما يفتضح العاشقُ
في وقتِ الرحيلِ

الأحوص

إذا
إذا أنتْ لم تعشقْ ولم تدر ما الهوى
فكن حجراً من يابس الصخر جَلمَدا

دريد بن الصمة

أصناف الناس
والناس صنفان : هذا قلبه خَزَفٌ
عند اللقاءِ ... وهذا قُد من حَجَرِ

جميل بثينة

أمنية
وددتُ – ولا تغني الودادة !- أنها
نصيبي من الدنيا .. وإني نصيُبها

العائلة الكريمة
وقالوا : "يا جميل! أتى أخوها !"
فقلت : "أتى الحبيب .. أخو الحبيب !"

علي بن الجهم

قلب أعمى
يا قلب! لم عرضتَ نفسك للهوى ؟
أو ما رأيتَ مصارعَ العشاقِ ؟

طيف الحبيبة
أآخر شيءٍ أنتِ في كل هجعة ؟
وأول شيءٍ أنتِ عند هبوبي ؟

الحب والعمر
خليلي! ما للحب يزداد جِدةً
على الدهر ... والأيامُ يبلى جديدها ؟!

ابن خفاجه

ميلاد الأسى
لم يدرْ إلا يوم موتِكَ ما الأسى
فكأن موتكَ للأسى ميلادُ

طرفة بن العبد البكري

أخبار
سـتـبـدي لك الأَيٌَام ما كنتَ جاهـــلاً
ويأتيكَ بالأخــبــارِ مَن لم تــزوَُدِ…

الصبا

غَنينا ومـا نخـشى التفرقَ،حقــــبــةُ
كِــلانا غَــرير ناعِم’ العيش باجلــهْ
ليــاليَ أَقْــتـاد’ الـصـُبـا ويقـود’ني
يجــول’ بِنا رَيعــانه ونجــاولـهْ…

جريح

خَليـليُ!لا واللهِ مــا القلب’ ســــالِم
وإِن ظهــرت مني شــمـائِل’ صـاحِ
وإلاَُ،فـمــا بالي ولم أشــهــد الوغى
أبيت’ كــأنَُي مــثـل بجـــراحِ؟

أصدقاء
كل’ خلـيـلِ كنت’ خــــالَلْتـــــه’
لا تركَ الـلَـه لـه واضِـــحــــــه
كـلَـهـم أَ رْوَع’ مـن ثعـــــــلبِ

مـا أشــبَـه اللًيلةَ بالبــارِحــــه…

الأفْـَوه الأَوِدِيُ

القبر
ذلـك بيت’ الحَق، لا الصـوف’ والشًُــعَر’،
وهالوا عليــه التـرْبَ رطْبــاً ويابِســـاً

المثَقب العبدي

وعود
…فـلا تَعِـدي مواعــــد كـاذباتِ
تمــرَ بهـا رياح الصَــيف دونـــــي
فــإني لو تخــالفني شــمــــالي
خِــلافَكِ مـا وصلـت’ بهــا يمـــيني

قرْط بن أنيْف العنبري

يحبون الشر
قــوم إذا الشَـر أبدى نَاجِــذيهِ لهم
طـاروا إليــه زرِافــات وَو’حــــدانا
لا يســألونَ أخــاهم حين يندبهـم
في النَائَبــاتِ على مـا قال برْهـانا…….

وداع
قـالت،وعـيناها تَفـيضـانِ عبرةً
بَأَهْليَ،بَيَنْ لي مــتى أنتَ راجِـــــع’؟
فقلت’ لهـا:باللـهِ يَدْري مسافـر’
إذا أَضـمـرَتْه’الأَرض’، ما اللـه صـانِع’؟
فَشَدَت عـلى فيها اللثام وأعرضَتْ
وأَقـبَلَ بالكحْلِ السَــحـيق،المــدامِع’

زهير بن أبي سلمى المزني

كرم
تراه’ إذا ما جئــتـه’،متـهلَلاُ
كـأنك تعطيــه الذي أنت سائَلهْ…

كَعْب بن سعد الغَنَوِي

إلى عاذلة

…ألم تَعلمي أن لايراخي منيتـي
قـعـودي،ولا يدني الوفاة َ رحيلـي،
فـإنَك والموت’ الذي ترهبينـه
عليَ،وما عذالَة بعَقـــــــولِ
كداعي هَديلِ لا يجاب’ إذ دعا
ولا هو يسلو عن دعاء هَديلِ……

الأعشى الكبير

هريرة
وَدع هريرةَ،إنَ الرَكب مرتحل’
وهل تطيق وداعاً ،أيها الرجـل’؟
كأنً مِشْيَتها من بيتِ جارتِها
مَر السَحابةِ،لا رَيْث ولا عجَـل’

دريْد بن الصَمة


عصبية
هل أنا إلاَ من غَزِيَة،أن غوت
غويت،وإن ترشد غزية أَرشدِ
العباس بن مرداس السلمي

طموح
ولي نفس تتوق’ إلى المعــــالي
ستتلف’،أو أبلغها مناها……..

عمرو بن معد يكرب الزبيدي

وحدة

ذهَبَ الذين أحبهـــــــم
وبقيت’،مثل السَيفِ فَـــرْدا…

الخنساء

غصنان
كنَا كَغصنينِ في جرثومة بسقـــا
حيناً ،على خير ما ينْمى له الشَجَر
حتى إذا قيل:قد طالت عروقهمــا
وطاب غرسهما،واسْتوثقَ الثَمـر’
أَخْنى على واحدٍ ريب’ الزَمانِ ومـا
يبقي الزَمان’ على شئٍ ولا يَذَر’….

عزاء
يذكَرني طلوع’ الشمس صخــراً
وأَذكره لكل غروب شَمْـسِ
ولولا كثرة الباكين حــــولي
على إخوانهم،لَقَتْلت’نفْسي…..

الموت

ما للمنايا تغَادينا وتطرقنــــا
كأَنَنا أَبداً نحْتَز’ بِالفاسِ

أبو ذؤيْب الْهذِلِي

المنَية
إذا المنيَة أَقبَـــــــــلت لاتدْفَع
ألفيت كلَ تــمــيــمــةِ لا تَنْفع
…ولقد أرى أنَ البكاءَ سفاهـــــة
ولسوف يولع بالبكا من يفْجَــــــع
والنَفس راغــــبة اذا رغبْتــــها
واذا ترد الــى قلــيلٍ تَــقْــنَـع

عروة بن حِزام

علامات الحب
وإني لتعروني لذكراك رعدة
لها بين جسمي والعظام دبيب
وماهو الا أن أراها فجأة
فأبهت حتى ماأكاد أجيب
وقلت لعراف اليمامة دواني
فانك ان أبرأتني لطبيب
فمابي من سقم ولا طيف جنة
ولكن عمي الحميري كذوب

العجب الحقيقي
وماعجبي موت المحبين في الهوى
ولكن بقاء العاشقين عجيب

يا ليت
فيا ليت كل اثنين بينهما هوى
من الناس والأنعام يلتقيان
فيقضي محب من حبيب لبانة
ويرعاهما ربي فلا يريان

حالة طبية مستعصية
يقول لي الأصحاب اذ يعذلونني
أشوق عراقي وأنت يمان
وليس يمان للعراقي بصاحب
عسى في صروف الدهر يلتقيان
تحملت من عفراء ماليس لي به
ولا للجبال الراسيات يدان
كأن قطاة علقت بجناحها
على كبدي من شدة الخفقان
جعلت لعراف اليمامة حكمة
وعراف حجر إن هما شفياني
فقالا:نعم نشفي من الداء كله
وقاما مع العواد يبتدران
نعم وبلى قالا: متى كنت هكذا
ليستخبراني قلت:منذ زمان
فما تركا من رقية يعلمانها
ولاشربة إلا وقد سقياني
فما شفيا الداء الذي بي كله
وماذخرا نصحا ولا ألواني
فقالا شفاك الله والله مالنا
بما ضمنت منك الضلوع يدان
فرحت من العراف تسقط عمتي
عن الرأس ما ألتاثها ببنان
معي صاحبا صدق إذا ملت ميلة
وكان بدفي نضوتي عدلاني
ألا أيها العراف هل أنت بائعي
مكانك يوما واحدا بمكاني
ألست تراني لارأيت وأمسكت
بسمعك روعات من الحدثان

حوار مع عم قاس
فياعم ياذا الغدرلازلت مبتلي
حليفا لهم لازم وهوان
غدرت وكان الغدر منك سجية
فألزمت قلبي دائم الخفقان
وأورثتني غما وكربا وحسرة
وأورثت عيني دائم الهملان
فلازلت ذا شوق إلى من هويته
وقلبك مقسوم بكل مكان
وإني لأهوى الحشر إذ قيل أنني
وعفراء يوم الحشر ملتقيان

أمنية غريبة!
أناسية عفراء ذكري بعدما
تركت لها ذكرا بكل مكان
فياليت محيانا جميعا وليتنا
إذا نحن متنا ضمنا كفنان
وياليت أنا الدهر في غير ريبة
بعيران نرعى القفر مؤتلفان
يطردنا الرعيان عن كل منهل
يقولون بكرا عرة جربان
إذا نحن خفنا أن يفرق بيننا
ردى الدهر دانى بيننا قرنان

عروة بن أذينة

إسعافات أولية

اذا وجدت أوار الحب في كبدي
عمدت نحو سقاء القوم أبترد
هبني بردت ببرد الماء ظاهره
فمن لنار على الأحشاء تتقد

التي زعمت
ان التي زعمت فؤادك ملها
خلقت هواك كما خلقت لها
فيك الذي زعمت بهاو كلاكما
يبدي لصاحبه الصبابة كلها
ويبيت بين جوانحي حب لها
لو كان تحت فراشها لأقلها
ولعمرها لو كان حبك فوقها
يوما وقد ضحيت اذا لأظلها
واذا وجدت لها وساوس سلوة
شفع الضمير الى الفؤاد فسلها
بيضاء باكرها النعيم فصاغها
بلباقة فأدقها و أجلها
لما عرضت مسلما لي حاجة
أرجو معونتها وأخشى ذلها
حجبت تحيتها فقلت لصاحبي
ماكان أكثرها لنا وأقلها
فدنا فقال:لعلها معذورة
من أجل رقبتها فقلت لعلها

التباس
بيض نواعم ما هممن بريبة
كظباء مكة صيدهن حرام
يحسبن من لين الكلام زوانيا
ويصدهن عن الخنا الاسلام

شيء محتوم
وتفرقوا بعد الجميع لنية
لابد أن تتفرق الجيران

أخلاق
لقد علمت وما الأشراف من خلقي
أن الذي هو رزقي سوف يأتيني
أسعى له فيعنيني تطلبه
ولو جلست أتاني لا يعنني
لا خير في طمع يدني إلى طبع
وغضة من قوام العيش يكفيني
لا أركب الأمر تزري بي عواقبه
ولا يعاب به عرضي ولا ديني
كم من فقير غني النفس تعرفه
ومن غني فقير النفس مسكين
ومن عدو رماني لو قصدت له
لم آخذ النصف منه حين يرميني
ومن أخ لي طوى كشحا فقلت له
إن انطواءك عني سوف يطويني
إني لأنظر فيما كان من أربي
وأكثر الصمت فيما ليس يعنيني
لا أبتغي وصل من يبغي مقاطعتي
ولا ألين لمن لا يبتغي ليني
وإن حظ امرىء غيري سيبلغه
لابد لابد أن يحتازه دوني
----
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
lأشعار قديمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بطاقات بريدية قديمة
» صور نادرة و قديمة لتونس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قفصة :: المنتديات العامة :: منتدى الآداب و العلوم الإنسانية-
انتقل الى: