jamel feriani
عدد المساهمات : 40 تاريخ التسجيل : 31/01/2010
| موضوع: تصحيح خطأ تاريخي حول الوهابية الأربعاء 3 فبراير 2010 - 22:52 | |
| بين يديً كتاب ألفه الدكتور/ محمد بن سعد الشويعر , يزيح فيه الستار عن مصطلح (الوهابية)الذي يكاد يتكرر أمامنا وعلى مسامعنا في النقاش والحوار , ونأخذ ذاكالمصطلح تلقائيا كما هو , من دون تمحيص . بينما الحقيقة قد تكون أبعدبكثير وأعمق مما يخطر لنا ببال . لندع الآن المؤلف يشرح لنا قصة كتابهوسبب تأليفه : تصحيح خطأ تاريخي حول الوهابية سبب التأليفالحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على الصادق الأمين ، نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، ومن تبعهم بإحسان إلى اليوم الدين أمابعد : ففي عام 1407هـ ، كنت في مهمة لموريتانيا ، ثم عرجّناعلى السنغال ، وكان خط سير الطيران ملزماً لنا بالبقاء في المملكة المغربية ستة أيام . وفي أحد الأيام كنت في ضيافة أحد الأساتذة بإحدى الجامعات هناك ،وأرمز له : بالدكتور عبد الله . وفي جلسة بمكتبته دارت أحاديث شتى ، ومن محبته للملكة وحضور مؤتمرات عديدة بها ، طرح عليّ هذا السؤال أمام الحاضرين ، وعددهم يقاربالاثني عشر شيخاً من فضلاء البلاد هناك . قال : إننا نحب المملكة ، ونفوس المسلمين وقلوبهم تهفوا إليها ، وبيننا وبينكم تقارب كبير وتفاهم بين القيادات ، وإعجاب بما يؤديه حكام وعلماء المملكة من جهود مخلصة للإسلام والمسلمين ، ولكن حبذا لو تركتم المذهب الوهابي الذي فرق بين المسلمين ؟! .
فأجبته : قد يكون علق بالذهن معلومات خاطئة ، مأخوذة من غير مصدرها السليم ، ولكن حتى تلتقي المفاهيم ، نحب أن نطرح الموضوع بحضور الإخوة للنقاش العلمي المقرون بالبراهين .. ثم قلت : ولما كان كل إنسان ترتاح نفسه ، ويطمئن قلبه ، لما ألفه علماء بلده ، فإنني في هذا الحوار لن أخرج عما في محتويات هذه المكتبة ، التي تضمنا جدرانها الأربعة ؛ لأنك كما تراني الآن لا أحمل كتاباً ، ولم يخطر ببالي مثل هذا النقاش . ولذا وقبل أن نبدأ : أرجو أن يكون نقاشنا بعيداً عن التعصب والانفعال ، أو طرح الآراء بدون دليل مقنع يعول عليه ، لأن نشدان الحقيقة هو هدفنا ، والامتثال لأمر الله وأمررسوله صلى الله عليه وسلم هو غايتنا ، ونصر الدين هو المؤمل من كل منّا . قال : أوافقك على هذا ، وأصحاب الفضيلة المشايخ هم الحكم بيننا . قلت : رضيت بذلك ، وبعد التوكل على الله أرجو أن تطرح أي مدخل للحوار . قال : خذمثلاً ما ذكره الونشريسي في كتابه ] المعيار [ الجزء 11 ، وهو قوله : سئل اللخمي : عن أهل بلد بنى عندهم الوهابيون مسجداً ، ما حكم الصلاة فيه ؟. وللمعلومية : فإن كتاب [المعيار] هذا هو كتاب يجمع الفتاوى في الفقه المالكي ، جمعه أحمد بن محمدالونشريسي ، وطبع في 13 مجلداً ، وقد طبعته الحكومة المغربية وتوزع منه نسخ عن طريقالإهداء . بعد طرح السؤال ، و إحضار الكتاب المذكور الجزء 11 ، أجبته : بانالفتوى على هذا السؤال صحيحة ، ونوافق اللخمي على ما جاء في فتواه . قال : إذااتفقنا على أن هذه الفرقة ، وخطأ ما تسير عليه ، خاصة وأن المفتي قال : هذه فرقة ،خارجية ضالة كافرة ، قطع الله دابرها من الأرض ، يجب هدم المسجد ، وإبعادهم عن ديارالمسلمين .قلت : لم نتفق بعد ولا زلنا في بداية الحوار .. ولعلمك : فإنهذه الفتوى لها نظائر كثيرة قبل اللخمي وبعده ، موجودة لدى علماء الأندلس ، وفقهاءشمال أفريقيا ، وهي مستمدة من حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخوارج ، الذين قاتلهم علي بن أبي طالب في النهروان . وفي نقاشنا هذا ، سوف نصل بإذن الله إلى تصحيح المفهوم التاريخي بين ما تعنيه هذه الفرقة ، التي أفتى علماء الإسلام في الأندلس وشمال إفريقيا بشأنها ، وبين التسمية التي ألصقت وصفاً مستهجناً بدعوةالشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله التصحيحية . هذا التصحيح لن يكون مقنعاً إلابقرائن وبراهين مرضيّة عندكم ، لأن رائدنا جميعاً الوصول إلى الحقيقة لذات الحقيقة .. والرأي الهادئ المقنع هو الذي تنجلي به الغشاوة وتصحح به المفاهيم . قال: كلنا نريد الوصول لهذه الحقيقة .. ثم قال : وبعد هذه الفتوى نريد أن تعطينا ما عندك، ونحن نستمع والإخوة يحكمون بيننا ، ويصوبّون أو يخطئون ما يقال أو يعرض أمامهم . قلت : : سترون – إن شاء الله - ، ما ينير الطريق لمن يريد الوصول للرأي الصائب، واستجلاء الأمر ، و لهذا : نبدأ بما لدينا من أجزاء المعيار .. ولعلك تقرأطرة الكتاب ليسمع الإخوة ؟ . قال : تريد الفتوى حتى أقرأها أمامهم ، أم أبدأبما على الغلاف الخارجي من معلومات ؟؟. قلت : بل الغلاف الخارجي .. أو الداخلي .. فهما سواء .. فقرأ : [ المعيار المعرب في فتاوى أهل المغرب ] ، تأليف : أحمدبن محمد الونشريسي المتوفى عام 914هـ ، بفاس بالمغرب . قلت : لأكبر المشايخ سناً، وهو شيخ وقور ، هادئ الطبع ، اسمه أحمد : يا شيخ أحمد سجل تاريخ وفاة الونشريسي .. فرصد ذلك عام 914 هـ . ثم قلت : هل من الممكن إحضار ترجمة اللّخميّ ؟ . قال : نعم .. ثم قام إلى رفّ من رفوف المكتبة فأحضر جزءاً من أحد كتب التراجم ،وفيه ترجمة : علي بن محمد اللخمي ، مفتي الأندلس وشمال إفريقيا ، والترجمة طويلة ،وفيها ثناء عليه وعلى علمه .. فقلت : إن بيت القصيد في نهاية الترجمة ، فمتى توفي ؟قال القارئ : وتوفي عام 478 هـ . فقلت للشيخ أحمد : اكتب تاريخ وفاة الشيخعلي اللّخمي ، فكتبه في عام 478 هـ فقال الدكتور عبد الله : هل تشك في علمائنا وفيفتاواهم ؟ . قلت : وما دليلك على هذا الشك ؟ . ثم التفتّ إلى المشايخ .. وقلت : هل بدر مني ما يدعو إلى الشك الذي أوجب هذا القول ؟. فكان الجواب بالإجماع : النفي . قلت : ولكي أنفي الشك عني ، وعن علمائنا في بلادي ، فإننا نحترمهم ونجلّهم ،ونصوّب كل فتوى تصدر عنهم ، يدعمها الدليل من الكتاب الكريم ، والصحيح من سنة رسولالله صلى الله عليه وسلم . ولكن الوصول إلى ما بدأنا الحديث من اجله ، مقروناً بمايدعمه ، يحتاج إلى شيء من الأناة والصبر . ومن باب استعجال الجواب : أطرح علىالجميع هذا السؤال : هل يمكن أن يفتي العلماء على معتقد لم يوجد صاحبه الذي ينسب إليه بعد ، أو الحكم على ملّة من الملل لم تظهر بعد ؟؟!! . قالوا جميعاً : لا .. ولم يعرف هذا ، إلا ما جاء عنه إخبار من رسول الله صلى الله عليه وسلم . وهذا منمعجزات النبوة ، وفي الغالب يأتي الوصف دون المسمى . قلت موجهاً الكلام لمحدّثي : ألست تعتقد ويعتقد غيرك : أن الوهابية أول من أنشأها محمد بن عبد الوهاب في نجد ؟ قال بلى . قلت : إن الشيخ محمد بن عبد الوهاب ، عندما أفتى اللّخمي وغيره منعلماء المالكية في الأندلس . وفي الشمال الإفريقي ، كان أكثر من اثنين وعشرين منأجداده لم يولدوا بعد ، باعتبار أن المتوسط لكل قرن ثلاثة جدود ، كما أن بين وفاةعبد الوهاب بن رستم ووفاة الشيخ محمد بن عبد الوهاب ما يقرب من واحد وثلاثين جداًّ، وعلماؤكم وعلماء المسلمين لا يعلمون الغيب ، وننزههم عن الكهانة والسحر ، وعنالقول في أمر لا يعلمونه ، قال تعالى ( قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلاالله وما يشعرون أيَّان يبعثون ) . قال : أوضح أكثر ..!! قلت : إن الشيخ محمد بن عبد الوهاب ولد عام 1115هـ ، ومات سنة 1206 هـ ، وبينه وبين أحمد الونشريسي الذي ألف كتاب ( المعيار ) ، ونقل الفتوى عن اللّخمي – كما مر بنا – مئتان واثنتان وتسعون سنة ( 292 ) وفق تاريخ الوفاة ، كما أن بين الشيخ محمد بن عبد الوهاب وبين اللّخمي ، وهو صاحب الفتوى سبعمائة وثمانية وعشرون عاماً (728 ) وفق تاريخ الوفاة ، وفق ما سجّل الشيخ أحمد لوفاة كل منهما . ويقاس على هذا كل من أفتى من علماءالأندلس وشمال إفريقيا عن تلك الوهابية . قال : هل يمكن أن توضح أكثر لما تعني .. بدليل مقنع ؟ بقية تفاصيل المقدمة موجودة على الرابط : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ولتحميل الكتاب كاملا من الرابط [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] | |
|
abouhayder
عدد المساهمات : 1038 تاريخ التسجيل : 26/01/2010 الموقع : أم المدائن "قفصة"
| موضوع: رد: تصحيح خطأ تاريخي حول الوهابية الخميس 4 فبراير 2010 - 0:22 | |
| وهذا بالضبط ما قدمته في مقالة أخرى ... أنار الله بصرك وبصيرتك ونفع بك الامة . | |
|
jamel feriani
عدد المساهمات : 40 تاريخ التسجيل : 31/01/2010
| موضوع: رد: تصحيح خطأ تاريخي حول الوهابية الخميس 4 فبراير 2010 - 0:54 | |
| الله يبارك فيك ويجزيك خير | |
|