منتديات قفصة
التسجيل يمكّنك من دخول كافة الأقسام و المساهمة فيها، و يتم تفعيل عضويتك بالعودة الي بريدك الإلكتروني والضغط على رابط التفعيل
منتديات قفصة
التسجيل يمكّنك من دخول كافة الأقسام و المساهمة فيها، و يتم تفعيل عضويتك بالعودة الي بريدك الإلكتروني والضغط على رابط التفعيل
منتديات قفصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تصحيح خطأ تاريخي حول الوهابية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
jamel feriani

jamel feriani


عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 31/01/2010

تصحيح خطأ تاريخي حول الوهابية Empty
مُساهمةموضوع: تصحيح خطأ تاريخي حول الوهابية   تصحيح خطأ تاريخي حول الوهابية Icon_minitimeالأربعاء 3 فبراير 2010 - 22:52

بين يديً كتاب ألفه الدكتور/ محمد بن سعد الشويعر ,
يزيح فيه الستار عن مصطلح (الوهابية)
الذي يكاد يتكرر أمامنا وعلى مسامعنا في النقاش والحوار , ونأخذ ذاك
المصطلح تلقائيا كما هو , من دون تمحيص . بينما الحقيقة قد تكون أبعد
بكثير وأعمق مما يخطر لنا ببال . لندع الآن المؤلف يشرح لنا قصة كتابه
وسبب تأليفه :

تصحيح خطأ تاريخي حول الوهابية


سبب التأليف
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على الصادق الأمين ،
نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، ومن تبعهم بإحسان إلى اليوم الدين أمابعد :

ففي عام 1407هـ ، كنت في مهمة لموريتانيا ، ثم عرجّناعلى السنغال ، وكان خط سير الطيران ملزماً لنا بالبقاء في المملكة المغربية ستة أيام . وفي أحد الأيام كنت في ضيافة أحد الأساتذة بإحدى الجامعات هناك ،وأرمز له : بالدكتور عبد الله . وفي جلسة بمكتبته دارت أحاديث شتى ، ومن محبته للملكة وحضور مؤتمرات عديدة بها ، طرح عليّ هذا السؤال أمام الحاضرين ، وعددهم يقاربالاثني عشر شيخاً من فضلاء البلاد هناك . قال : إننا نحب المملكة ، ونفوس المسلمين وقلوبهم تهفوا إليها ، وبيننا وبينكم تقارب كبير وتفاهم بين القيادات ، وإعجاب بما يؤديه حكام وعلماء المملكة من جهود مخلصة للإسلام والمسلمين ، ولكن حبذا لو تركتم المذهب الوهابي الذي فرق بين المسلمين ؟! .
فأجبته : قد يكون علق بالذهن معلومات خاطئة ، مأخوذة من غير مصدرها السليم ، ولكن حتى تلتقي المفاهيم ، نحب أن نطرح الموضوع بحضور الإخوة للنقاش العلمي المقرون بالبراهين .. ثم قلت :
ولما كان كل إنسان ترتاح نفسه ، ويطمئن قلبه ، لما ألفه علماء بلده ، فإنني في هذا الحوار لن أخرج عما في محتويات هذه المكتبة ، التي تضمنا جدرانها الأربعة ؛ لأنك كما تراني الآن لا أحمل كتاباً ، ولم يخطر ببالي مثل هذا النقاش . ولذا وقبل أن نبدأ : أرجو أن يكون نقاشنا بعيداً عن التعصب والانفعال ، أو طرح الآراء بدون دليل مقنع يعول عليه ، لأن نشدان الحقيقة هو هدفنا ، والامتثال لأمر الله وأمررسوله صلى الله عليه وسلم هو غايتنا ، ونصر الدين هو المؤمل من كل منّا .
قال : أوافقك على هذا ، وأصحاب الفضيلة المشايخ هم الحكم بيننا .
قلت : رضيت بذلك ، وبعد التوكل على الله أرجو أن تطرح أي مدخل للحوار .
قال : خذمثلاً ما ذكره الونشريسي في كتابه ] المعيار [ الجزء 11 ، وهو قوله : سئل اللخمي : عن أهل بلد بنى عندهم الوهابيون مسجداً ، ما حكم الصلاة فيه ؟. وللمعلومية : فإن كتاب [المعيار] هذا هو كتاب يجمع الفتاوى في الفقه المالكي ، جمعه أحمد بن محمدالونشريسي ، وطبع في 13 مجلداً ، وقد طبعته الحكومة المغربية وتوزع منه نسخ عن طريقالإهداء .
بعد طرح السؤال ، و إحضار الكتاب المذكور الجزء 11 ، أجبته : بانالفتوى على هذا السؤال صحيحة ، ونوافق اللخمي على ما جاء في فتواه .
قال : إذااتفقنا على أن هذه الفرقة ، وخطأ ما تسير عليه ، خاصة وأن المفتي قال : هذه فرقة ،خارجية ضالة كافرة ، قطع الله دابرها من الأرض ، يجب هدم المسجد ، وإبعادهم عن ديارالمسلمين .قلت : لم نتفق بعد ولا زلنا في بداية الحوار .. ولعلمك : فإنهذه الفتوى لها نظائر كثيرة قبل اللخمي وبعده ، موجودة لدى علماء الأندلس ، وفقهاءشمال أفريقيا ، وهي مستمدة من حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم في الخوارج ، الذين قاتلهم علي بن أبي طالب في النهروان .
وفي نقاشنا هذا ، سوف نصل بإذن الله إلى تصحيح المفهوم التاريخي بين ما تعنيه هذه الفرقة ، التي أفتى علماء الإسلام في الأندلس وشمال إفريقيا بشأنها ، وبين التسمية التي ألصقت وصفاً مستهجناً بدعوةالشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله التصحيحية . هذا التصحيح لن يكون مقنعاً إلابقرائن وبراهين مرضيّة عندكم ، لأن رائدنا جميعاً الوصول إلى الحقيقة لذات الحقيقة .. والرأي الهادئ المقنع هو الذي تنجلي به الغشاوة وتصحح به المفاهيم .
قال: كلنا نريد الوصول لهذه الحقيقة .. ثم قال : وبعد هذه الفتوى نريد أن تعطينا ما عندك، ونحن نستمع والإخوة يحكمون بيننا ، ويصوبّون أو يخطئون ما يقال أو يعرض أمامهم .
قلت : : سترون – إن شاء الله - ، ما ينير الطريق لمن يريد الوصول للرأي الصائب، واستجلاء الأمر ، و لهذا : نبدأ بما لدينا من أجزاء المعيار .. ولعلك تقرأطرة الكتاب ليسمع الإخوة ؟ .
قال : تريد الفتوى حتى أقرأها أمامهم ، أم أبدأبما على الغلاف الخارجي من معلومات ؟؟.
قلت : بل الغلاف الخارجي .. أو الداخلي .. فهما سواء ..
فقرأ : [ المعيار المعرب في فتاوى أهل المغرب ] ، تأليف : أحمدبن محمد الونشريسي المتوفى عام 914هـ ، بفاس بالمغرب .
قلت : لأكبر المشايخ سناً، وهو شيخ وقور ، هادئ الطبع ، اسمه أحمد : يا شيخ أحمد سجل تاريخ وفاة الونشريسي .. فرصد ذلك عام 914 هـ .
ثم قلت : هل من الممكن إحضار ترجمة اللّخميّ ؟ .
قال : نعم .. ثم قام إلى رفّ من رفوف المكتبة فأحضر جزءاً من أحد كتب التراجم ،وفيه ترجمة : علي بن محمد اللخمي ، مفتي الأندلس وشمال إفريقيا ، والترجمة طويلة ،وفيها ثناء عليه وعلى علمه .. فقلت : إن بيت القصيد في نهاية الترجمة ، فمتى توفي ؟قال القارئ : وتوفي عام 478 هـ .
فقلت للشيخ أحمد : اكتب تاريخ وفاة الشيخعلي اللّخمي ، فكتبه في عام 478 هـ
فقال الدكتور عبد الله : هل تشك في علمائنا وفيفتاواهم ؟ .
قلت : وما دليلك على هذا الشك ؟ . ثم التفتّ إلى المشايخ .. وقلت : هل بدر مني ما يدعو إلى الشك الذي أوجب هذا القول ؟. فكان الجواب بالإجماع : النفي .
قلت : ولكي أنفي الشك عني ، وعن علمائنا في بلادي ، فإننا نحترمهم ونجلّهم ،ونصوّب كل فتوى تصدر عنهم ، يدعمها الدليل من الكتاب الكريم ، والصحيح من سنة رسولالله صلى الله عليه وسلم . ولكن الوصول إلى ما بدأنا الحديث من اجله ، مقروناً بمايدعمه ، يحتاج إلى شيء من الأناة والصبر .
ومن باب استعجال الجواب : أطرح علىالجميع هذا السؤال : هل يمكن أن يفتي العلماء على معتقد لم يوجد صاحبه الذي ينسب إليه بعد ، أو الحكم على ملّة من الملل لم تظهر بعد ؟؟!! .
قالوا جميعاً : لا .. ولم يعرف هذا ، إلا ما جاء عنه إخبار من رسول الله صلى الله عليه وسلم . وهذا منمعجزات النبوة ، وفي الغالب يأتي الوصف دون المسمى .
قلت موجهاً الكلام لمحدّثي : ألست تعتقد ويعتقد غيرك : أن الوهابية أول من أنشأها محمد بن عبد الوهاب في نجد ؟ قال بلى . قلت : إن الشيخ محمد بن عبد الوهاب ، عندما أفتى اللّخمي وغيره منعلماء المالكية في الأندلس . وفي الشمال الإفريقي ، كان أكثر من اثنين وعشرين منأجداده لم يولدوا بعد ، باعتبار أن المتوسط لكل قرن ثلاثة جدود ، كما أن بين وفاةعبد الوهاب بن رستم ووفاة الشيخ محمد بن عبد الوهاب ما يقرب من واحد وثلاثين جداًّ، وعلماؤكم وعلماء المسلمين لا يعلمون الغيب ، وننزههم عن الكهانة والسحر ، وعنالقول في أمر لا يعلمونه ، قال تعالى ( قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلاالله وما يشعرون أيَّان يبعثون ) . قال : أوضح أكثر ..!!
قلت : إن الشيخ محمد بن عبد الوهاب ولد عام 1115هـ ، ومات سنة 1206 هـ ، وبينه وبين أحمد الونشريسي الذي ألف كتاب ( المعيار ) ، ونقل الفتوى عن اللّخمي – كما مر بنا – مئتان واثنتان وتسعون سنة ( 292 ) وفق تاريخ الوفاة ، كما أن بين الشيخ محمد بن عبد الوهاب وبين اللّخمي ، وهو صاحب الفتوى سبعمائة وثمانية وعشرون عاماً (728 ) وفق تاريخ الوفاة ، وفق ما سجّل الشيخ أحمد لوفاة كل منهما . ويقاس على هذا كل من أفتى من علماءالأندلس وشمال إفريقيا عن تلك الوهابية .
قال : هل يمكن أن توضح أكثر لما تعني .. بدليل مقنع ؟

بقية تفاصيل المقدمة موجودة على الرابط :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ولتحميل الكتاب كاملا من الرابط
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abouhayder

abouhayder


عدد المساهمات : 1038
تاريخ التسجيل : 26/01/2010
الموقع : أم المدائن "قفصة"

تصحيح خطأ تاريخي حول الوهابية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصحيح خطأ تاريخي حول الوهابية   تصحيح خطأ تاريخي حول الوهابية Icon_minitimeالخميس 4 فبراير 2010 - 0:22

وهذا بالضبط ما قدمته في مقالة أخرى ...
أنار الله بصرك وبصيرتك ونفع بك الامة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jamel feriani

jamel feriani


عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 31/01/2010

تصحيح خطأ تاريخي حول الوهابية Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصحيح خطأ تاريخي حول الوهابية   تصحيح خطأ تاريخي حول الوهابية Icon_minitimeالخميس 4 فبراير 2010 - 0:54

الله يبارك فيك ويجزيك خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تصحيح خطأ تاريخي حول الوهابية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» يا سيدتي: كنت أهم امرأةٍ في تاريخي
» إعلان فيلم " كاهن الوهابية فى مصر " محمد حسان
» الوهابية ـ مصطلح أطلقه الخبثاء لتشويه صورة أهل السنة ، كيف نشأ هذا المصطلح ؟ ولماذا ؟ ومن وراءه ؟
» تصحيح -رئيس فرنسا يفتي: لامانع من تناول القهوة والكروسون صباحا ثم اكمال الصيام..وصلاة التراويح غير مهمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات قفصة :: المنتديات العامة :: المنتدى الإسلامي-
انتقل الى: